مستشفى جامعة السلطان قابوس يدشن حملة "صحتك النفسية"

مسقط - الرُّؤية

دشَّن مُستشفى جامعة السلطان قابوس حملة "صحتك النفسية" -بمشاركة مجموعة من الأطباء والمختصين في مجال الصحة النفسية- بهدف التركيز على أهمية الرعاية المقدَّمة لهؤلاء المرضى، وتشجيع المصابين وذويهم على التكاتف سويًّا والانضمام معا لتوفير رعاية صحية واجتماعية أفضل على شتى الصُّعد، وزيادة الوعي بين أفراد المجتمع ومؤسساته حول الأمراض النفسية ومدى تأثيرها على حياة المرضى وأسرهم ومجتمعاتهم.

وقال الدكتور محمد بن سالم العلوي نائب أول مقيم بقسم الطب السلوكي والمشرف العام على الحملة: إنَّ نظرة الناس تتباين اتجاه الأشخاص المصابين بالمرض النفسي، وتؤثر هذه النظرة على مدى تقبل المريض النفسي للعلاج وإفصاحه عن معاناته للآخرين من حوله، وتهدف حملة صحتك النفسية إلى خلق حوار مجتمعي حول مفهوم الصحة النفسية واعتلالها، إضافة إلى تصحيح بعض المفاهيم الخاطئة حول الأمراض النفسية.

وأجْرَى الفريق المشارك بحثا يهدف إلى دراسة نظرة المجتمع العماني اتجاه المرضى النفسيين باستخدام استبيان بحثي، وتطبيقها على أكبر عدد من المشاركين من مختلف محافظات السلطنة. وشارك في البحث نحو 612 شخصا من مختلف المناطق بالسلطنة تتراوح أعمارهم من سن 15 سنة إلى 65 سنة: 57% منهم من النساء. وأشارت الدراسة إلى أنَّ شخصا من بين كل ثلاثة أشخاص من المشاركين في الدراسة لديه قريب يعاني من أعراض مرضٍ نفسي.

وسجل المشاركون نظرة إيجابية تختلف نسبياً من فئة عمرية إلى أخرى ومن مجال عمل إلى آخر؛ حيث أظهر العاملون في المجال الصحي وقطاع التعليم أكثر إيجابية، بينما أوضح الشباب بين 15 و30 من العمر أفكارا أقل إيجابية تجاه المرضى النفسيين. وانطلاقا من نتائج البحث سيقوم فريق الحملة بصياغة خطة التوعية بحيث تتناسب مع المعايير المثبتة علميا وعالميا ،مستفيدين من وسائل التواصل الاجتماعي، والإعلام لخدمة هدف الحملة الرامي إلى تصحيح الأفكار المغلوطة عن المرض النفسي ونشر ثقافة الصحة النفسية بين أفراد المجتمع.

تعليق عبر الفيس بوك