حلقة عمل حول أسس علاج مرضى الربو والرعاية الأولية بمعهد العلوم الصحية

مسقط - الرؤية

تصوير/ خميس السعيدي

بدأت بمعهد العلوم الصحية بالوطية أمس حلقة عمل حول أسس علاج مرض الربو في الرعاية الصحية الأولية تنظمها وزارة الصحة ممثلة في دائرة الأمراض غير المعدية. وحضر الافتتاح الدكتور سعيد بن حارب اللمكي مدير عام الرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة. وتضمن برنامج الافتتاح عددا من الفقرات أهمها تدشين السجل الوطني لمرض الربو وكتيب المتابعة الدورية لمرضى الربو .

وتضمن البرنامج كلمة للدكتور أحمد بن سعيد البوسعيدي - مدير دائرة الأمراض غير المعدية بالوزارة - سلط فيها الضوء على السجل الوطني لمرض الربو، مؤكدا على أهمية السجل من حيث استخداماته في معرفة عدد حالات المرضى ونسبة التحكم به، وأهميته في إجراء عمليات التدقيق الإكلينيكي من أجل تقديم خدمة ذات جودة عالية، مشيرا إلى أنّه من خلال السجل سيتم تسجيل كافة البيانات المتعلقة بمرضى الربو المراجعين لمؤسسات الرعاية الصحية الأولية ومتابعتهم بصفة دورية، وإجراء الفحوصات والقياسات اللازمة وتدريبهم على كيفية استخدام البخاخات المعالجة لمرض الربو.

واستعرض البوسعيدي جهود الوزارة وخدماتها المقدمة فيما يتعلق بمرض المربو، مؤكدا استحداث (127) عيادة للربو في مؤسسات الرعاية الصحية الأولية في السلطنة، وتدريب (662) عاملا صحيًا من مقدّمي الرعاية الصحيّة لمرضى الربو من بينهم (246) طبيبا و(214) ممرضة و(166) مساعد صيدلي. وأشاد بالتعاون المستمر والمثمر بين وزارة الصحة ممثلة في الدائرة والرابطة العمانية للجهاز التنفسي في البرنامج الوطني لأمراض الجهاز التنفسي.

وقالت الدكتورة شذى بنت سعود الرئيسية - مسؤولة البرنامج الوطني لأمراض الجهاز التنفسي بدائرة الأمراض غير المعدية بالوزارة - في كلمتها الافتتاحية إنّه يؤمل من خلال السجل الوطني لمرض الربو وكتيب المتابعة الدورية في عيادات الربو أن يسهل عملية متابعة مرضى الربو حيث يشمل العديد من الإرشادات المهمة لضمان السيطرة على المرض. وقالت: سيوزع العاملون في عيادات الربو كتيب المتابعة الدورية لجميع مرضى الربو ، إلى جانب تسجيل جميع بيانات المريض الأساسية والضرورية لضمان السيطرة على الربو. مؤكدة أنّ الكتيب يهدف إلى نشر الوعي بين مرضى الربو بضرورة المتابعة الدورية في العيادات؛ ويتضمّن نصائح مهمة للمرضى باللغتين العربية والإنجليزيّة.

وألقى الدكتور نبيل اللواتي - استشاري أول أمراض الصدر واضطرابات النوم بالمستشفى السلطاني، نائب رئيس الرابطة العمانية للجهاز التنفسي - كلمة تطرق فيها إلى أهمية وأوجه التعاون المشترك بين الرابطة ووزارة الصحة على صعيد البرنامج الوطني لأمراض الجهاز التنفسي لاسيما في مجال مكافحة مرض الربو في السلطنة .

وفي الختام كرّم الدكتور سعيد بن حارب اللمكي - مدير عام الرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة - الفريق الذي عمل على تطوير السجل والكتيب، والفريق الذي أشرف على مجموعات العمل في حلقات عمل الربو التي تقام بصفة دورية خلال العام الجاري والرابطة العمانية للجهاز التنفسي على دعمها للبرنامج الوطني لأمراض الجهاز التنفسي.

وتستهدف الحلقة (60) مشاركًا من الأطباء والممرضين والصيادلة العاملين من مختلف مؤسسات الرعاية الصحية الأولية بجميع المحافظات. وتتضمن عددًا من المحاضرات يقدمها استشاريون من المستشفى السلطاني من بينها: أسس علاج الربو المزمن وفي الحالات الطارئة لدى الأطفال، علاج الربو المزمن وفي الحالات الطارئة لدى البالغين، كيفية استعمال جهاز قياس قوة التنفس. ويتخلل الحلقة تدريب عملي على كيفية استعمال كافة الأجهزة والأدوية المتوفرة في عيادات الربو، حيث تم تقسيم المشاركين إلى مجموعات عمل لتدريبهم على استعمال الأجهزة من خلال توجيهات مشرفين ذوي خبرة في عيادات الربو.

تعليق عبر الفيس بوك