سوق مسقط يرتفع إلى 5404 نقاط مع صعود جماعي للمؤشرات.. وصفقة "كابلات عمان" تدفع قيم التداول لقفزة صاروخية بـ3258%

52 مليون ريال مكاسب الرأسمال السوقي.. و4 أسهم فقط في المنطقة الحمراء

"المتحدة للتمويل" يتصدر الرابحين

◄ "مواد البناء" يعاود التراجع

تَعَافى المؤشرُ العام لسوق مسقط للأوراق المالية، أمس؛ حيث ارتفع 49 نقطة بنهاية الجلسة، ليصل إلى مستوى 5404 نقاط؛ بما يُمثِّل زيادة نسبتها 0.92 في المئة، في تغيُّر مفاجئ لمسار المؤشر، وقد شمل الارتفاع جميع المؤشرات القطاعية، وكذلك أجحام التداول التي ارتفعت بشكل جيد.

وتعليقا على الارتفاع الجماعي للسوق، يرى المحلل المالي أحمد كشوب أنَّ أغلب الأسهم على مستوي البورصات الخليجية تتجه نحو الصعود الآن، خاصة أسهم المؤشرات الرئيسية، والتي تمثل محافظ العملاء. مشيرا إلى أن أغلب الأسهم تتجه للصعود بدعم حركة تبديل وإعادة هيكلة المحافظ الاستثمارية. وقال إنَّه من المتوقع أن يتحسن أداء معظم الاسهم الرئيسية في إغلاقات نهاية العام، مضيفا: "لا أجد سببا غير ذلك، خاصة مع وجود بعض المستثمرين الذين بدأت تجذبهم أسعار بعض الأسهم التي بلغت مستويات منخفضة أقل من السعر العادل لها، وهناك من يفضل أن يشتري بهذا السعر، أو أن يعدل في محفظته الاستثمارية، لكي يقلص الخسائر ويعادل الأسهم".

الرُّؤية - نجلاء عبدالعال

وكانت تصريحات مَعَالي الوزير المسؤول عن الشؤون المالية قد بثت الثقة والإيجابية لدى المستثمرين، خاصة فيما يتعلق بمساحة الاعتماد على القطاع الخاص وفتح الطريق أمامه للمشاركة في التنمية. وساهم تنفيذ صفقة شراء "دراكا" لحصة أغلبية في كابلات عمان في ارتفاع قياسي في قيم التداولات تجاوزت 30 ضعف ما كانت عليه في الجلسة السابقة.

ارتفاع جماعي

وجاء ارتفاع المؤشر العام مواكباً لصعود جماعي في مؤشرات السوق الثلاثة، وارتفاع قيم التداولات 3258 في المئة عمّا كانت عليه في الجلسة السابقة؛ حيث بلغت 47.9 مليون ريال، فيما سجلت في جلسة الأحد 1.4 مليون ريال، وكان من بين إجمالي التداولات 44 مليون ريال صفقة كابلات عمان.

وسجل عدد من الأوراق المالية المتداولة ارتفاعا بلغت نسبته 310 في المئة. بينما زاد عدد الصفقات التي أجريت خلال الجلسة بنسبة 80 في المئة عمّا كانت عليه في الجلسة السابقة ووصل إلى 850 صفقة، أمّا القيم السوقية للشركات المدرجة في السوق فقد ارتفعت إلى 15.775 مليار ريال تقريبًا وبزيادة 0.33 في المئة عما كانت عليه في الجلسة السابقة وبمكسب نحو 52 مليون ريال.

وخلال الجلسة، تمّ التداول على أسهم 36 شركة؛ خرج منها 20 سهمًا رابحاً، مع تراجع أسعار 4 أسهم فقط، مع بقاء 12 سهمًا أخرى على أسعار إغلاقاتها السابقة، وساند المؤشر نحو الارتفاع التداولات الجيّدة على أسهم ذات وزن نسبي كبير في المؤشر خرجت معظمها بارتفاعات متفاوتة؛ ومنها أسهم "بنك مسقط"، و"بنك ظفار" و"أسمنت عمان"، و"الأنوار القابضة" وكان لهذه الأسهم الفضل الأكبر في تسجيل زيادة في القيمة الاجمالية لرأس المال السوقي.

أداء القطاعات

وجاءتْ إغلاقات جميع القطاعات في المنطقة الخضراء ليغلق المؤشر المالي عند 6483 نقطة صاعدًا من مستوى 6434 نقطة في آخر إغلاق وبنسبة زيادة 0.76 في المئة، وحد تراجع سهم البنك الأهلي من ارتفاع أكبر في المؤشر المالي، رغم ارتفاع 9 من أسهم البنوك وشركات الاستثمار الكبرى، وبشكل إجمالي خرج المؤشر المالي من تداولات الجلسة بسهم واحد باللون الأحمر و9 أسهم رابحة و4 أسهم بدون تغيير. وأغلق مؤشر قطاع الصناعة عند 6817 نقطة متقدما نحو 67 نقطة عن آخر مستوى إغلاق له مع ارتفاع خمسة أسهم من المتداولة في عينة مؤشره، خاصة ارتفاع سهمي الأسمنت، إضافة إلى سهم كابلات عمان، فيما لم يخرج سهم واحد من أسهم عينة المؤشر القطاعي المتداولة على انخفاض، وبقت 3 أسهم على اغلاقاتها السابقة.

وخرج أيضًا مؤشر قطاع الخدمات باللون الأخضر بفضل 3 نقاط مثلت زيادة 0.11 في المئة عن آخر مستوى إغلاق ليصل إلى 3064 نقطة، ويعود ذلك الى الدعم الذي تلقاه المؤشر من الارتفاع في سعر سهمي "اريدو" و"عمان للاستثمارات" وعودة سهم عمانتل للارتفاع بعد أن كان قد هبط في بداية التعاملات لكنه أغلق بالنهاية على ارتفاع، فيما خرج سهم سيمبكورب فقط خاسرًا من الأسهم المتداولة ضمن عينة أسهم مؤشر القطاع المتداولة وبلغ عددها أمس 7 أسهم.

ولأول مرة منذ فترة طويلة، تغطي صفحة المؤشر الشرعي شاشة خضراء بخروج 8 أسهم من الأسهم المتداولة فيه على ارتفاع وهو أوصل المؤشر إلى إغلاق على ارتفاع بنحو 10 نقاط تقريبًا في مؤشره ليغلق على 862 نقطة.

الأكثر ارتفاعًا

وصَعَد سهم الدولية للتمويل إلى المركز الأول في قائمة الأوراق المالية الأعلى ربحًا حسب نسبة التغير في السعر وذلك مع ارتفاع السعر بمقدار 4 بيسات مثلت 3.6 في المئة زيادة عن سعره السابق ليصل إلى 0.114 ريال، وجاء في المركز الثاني سهم بنك ظفار الذي أغلق على 0.218 ريال بنسبة ارتفاع 3.3 في المئة، وتلاه سهم أسمنت عمان بوصول السهم إلى إغلاق عند 0.460 ريال بزيادة عن آخر سعر إغلاق بما يمثل 3 في المئة، أمّا سهم كابلات عمان فقد ارتفع سعر إغلاقه بقيمة 50 بيسة مثلت نسبة 2.9 في المئة ارتفاعًا عن آخر مستوى إغلاق له ليغلق عند مستوى 1.790 ريال، فيما احتل سهم الأنوار القابضة المركز الخامس بزيادة مستوى إغلاقه إلى 0.165 ريال وهو ما شكل نسبة 2.5 في المئة ارتفاعا من مستوى إغلاقه السابق وكان عند 0.161 ريال.

الأكثر تراجعًا

أمّا قائمة الأسهم الأكثر تراجعًا بنسبة التغيير في السعر، فقد كان على رأسها سهم صناعة مواد البناء الذي عاد للتراجع فاقدا البيسة التي زادها في الجلسة السابقة ليصل إلى 0.033 ريال بنسبة انخفاض 2.9 في المئة، تلاه سهم سيمبكورب صلالة بإغلاقه على 2.400 ريال بتراجع 2 في المئة، وحلّ في المركز الثالث سهم الوطنية للتمويل بإغلاق على 0.135 ريال متراجعا 1.5 في المئة، وجاء سهم البنك الأهلي رابعاً واخيرا في جلسة التراجعات القصيرة بإغلاق على 0.190 ريال منخفضاً بنسبة 1 في المئة عن آخر سعر إغلاق.

وفي قائمة الأسهم الأكثر تداولاً من حيث قيم التداول، حلَّ سهم كابلات عمان بالمقدمة، مستحوذا على أكثر من 92 في المئة من إجمالي التداولات وبلغت قيمة التداولات عليه خلال الجلسة 44.16 مليون ريال، وجاء في المركز الثاني سهم بنك مسقط وبلغت قيم التداول عليه خلال الجلسة 1.2 مليون ريال بنسبة 2.5 في المئة من إجمالي قيم التداول، تلاه سهم الأنوار القابضة الذي بلغت قيم تداولاته أمس 614 ألف ريال بنسبة 1.3 في المئة من الإجمالي، ثمّ سهم أسمنت عمان بتداولات قيمتها 404 آلاف ريال وبنسبة 0.8 في المئة من الإجمالي، فيما تداول سهم سهم الدولية للاستثمارات المالية بقيمة 349 ألف ريال وبنسبة 0.7 في المئة وشكلت التداولات على الأسهم الخمسة ما يقرب من 97.6 في المئة من إجمالي قيمة التداولات في الجلسة.

جنسيات المستثمرين

وكان الاستثمار المؤسسي العماني الأكثر بيعا، فبإضافة صفقة كابلات عمان، مثلت مبيعات الاستثمار المؤسسي الوطني 97 في المئة من مجموع البيوع، بينما مثلت قيم الشراء نسبة 6.6 في المئة. واستحوذ الاستثمار العماني على غالبية التداولات بيعا، فيما حاز الاستثمار المؤسسي الأجنبي النسبة الغالبة من الشراء. واشترى الاستثمار غير العماني بإجمالي 44.72 مليون ريال وبنسبة 93.4 في المئة من المشتريات، فيما سجلت قيمة البيع 1.44 مليون ريال بنسبة 3 في المئة بصافي استثمار 43.3 مليون ريال.

تعليق عبر الفيس بوك