142 طبيبا مقيما يشاركون في حلقة عمل "منهجية البحث العلمي" بمجلس الاختصاصات الطبية

مسقط - الرُّؤية

نظَّم المجلسُ العمانيُّ للاختصصات الطبية حلقة عمل بعنوان "منهجية البحث العلمي" على مدار يومين من 20 حتى 21 من شهر ديسمبر الحالي، في مركز المحاكاة الطبي. وحضر حلقة العمل 142 طبيبا مقيما في العام الأكاديمي الأول من مختلف التخصصات الطبية. وتهدفُ إلى التعريف بأساسيات ومبادئ البحث العلمي وتطوير مهارات وقدرات الأطباء المشاركين في تحليل معطيات البحث.

وتناولتْ حلقة العمل عدة محاور؛ أهمها: كيفية صياغة أسئلة البحث بطريقة فعالة تضمن الإلمام بجميع نواحي الموضوع قيد البحث. والأخلاق المهنية في البحث التي تشمل كيفية التوثيق بما لا يخل بحقوق التأليف والنشر. وقراءة ومراجعة المنشورات الطبية، ومن خلاله يتعلم الأطباء كيفية قراءة المصادر الطبية والعلمية المنشورة مثل الكتب والمجلات العلمية المتخصصة...وغيرها قراءة نقدية فاحصة بغرض استخلاص المعلومات المطلوبة واستعراض آراء الباحثين في الموضوع معرض البحث.

وشملت الحلقة مواضيع أخرى في البحث العلمي؛ منها: وضع خطة الدراسة ومنهجية جمع البيانات والمعلومات. وفي هذا المحور يتعلم الأطباء المقيمون كيفية الاستعداد للبحث العلمي؛ إذ تسبق عملية البدء في البحث أو الدراسة عدة خطوات؛ منها: تحديد مشكلة البحث وهو السؤال الجوهري الذي يحاول الباحث الإجابة عنه، ووضع الفرضية العلمية وهي الفرضية التي يحاول الباحث تأكيدها أو تفنيدها، وتحديد أهداف البحث والنتائج التي يراد الوصول إليها. ومن بين المحاور الأخرى التي ناقشتها حلقة العمل: كيفية تقديم طلب للحصول على دعم مالي للبحث العلمي. وقد تم تقسيم المشاركين إلى مجموعات حيث تكونت حلقة العمل من محاضرات تفاعلية اعتمدت على مشاركة الطبيب المقيم في المقام الأول.

ويحرصُ المجلسُ العمانيُّ للاختصاصات الطبية على إقامة دورات وحلقات عمل لتزويد الطبيب المقيم بالمجلس بكامل المهارات والمعارف ليس فقط ليكون طبيبا اختصاصيا في مجاله، وإنما ليكون رائدا في المجال الطبي علميا عن طريق المساهمة في تطوير العلوم الطبية من خلال كتابة الأبحاث والدراسات والمشاركة الفاعلة في المؤتمرات العلمية الدولية.

تعليق عبر الفيس بوك