أسعار النفط تهوي لأدنى مستوى منذ 2004

عواصم- الوكالات

هبطت أسعار العقود الآجلة لمزيج نفط برنت الخام أمس الإثنين إلى أدنى مستوى لها في أكثر من 11 عاما، بينما اقترب الخام الأمريكي من أدنى سعر في سبع سنوات، بفعل علامات جديدة على أنّ المعروض العالمي المتزايد يتجه على ما يبدو لتجاوز الطلب المتباطئ مجددًا في العام المقبل.

كما تراجع سعر نفط عمان تسليم شهر فبراير المقبل أمس إلى 31.38 دولار، بعدما تراجع 87 سنتًا عن سعر يوم الجمعة الماضي. وبلغ معدل سعر النفط العماني تسليم شهر يناير المقبل 42.82 دولار للبرميل.

ويقترب إنتاج النفط العالمي من مستويات قياسية مرتفعة ويتجه سعر الخام لتسجيل أكبر هبوط شهري له الفارق بين برنت والخام الأمريكي بشكل أكبر مع تأهب السوق لإنهاء الحظر المفروض منذ 40 عاما على بالنسبة المئوية في سبع سنوات مع اقتراب دخول إمدادات جديدة من دول مثل إيران وليبيا إلى الأسواق. وتقلص صادرات الخام الأمريكية. ووقع الرئيس الأمريكي باراك أوباما على مشروع قانون لرفع الحظر. وهبط سعر الخام الأمريكي الخفيف (غرب تكساس الوسيط) في العقود الآجلة 53 سنتا إلى 34.20 دولار للبرميل بعد تعافيه من أدنى مستوى له في الجلسة والبالغ 33.98 دولار للبرميل.

ونزل سعر خام القياس العالمي مزيج برنت 61 سنتًا إلى 36.27 دولار للبرميل بعد هبوطه اثنين بالمئة خلال الجلسة إلى 36.04 دولار للبرميل مسجلا أدنى مستوياته منذ يوليو 2004. وانخفض سعر مزيج برنت نحو 19 بالمئة منذ بداية الشهر الحالي مسجلا أكبر خسائره منذ انهيار بنك ليمان براذرز الأمريكي في أكتوبر 2008.

تعليق عبر الفيس بوك