25 صيدليا يشاركون في ختام حلقة عمل المعايير الدولية للمستحضرات الصيدلانية المعقمة

مسقط - تركي الحوسني

تصوير/ خميس السعيدي

اختتمت أمس حلقة عمل تطبيق المعايير والإرشادات التوجيهية الدولية للمستحضرات الصيدلانية المعقمة وفقا للفصل 797 من دستور الأدوية الأمريكي والتي نظمتها وزارة الصحة ممثلة بالمديرية العامة للتموين الطبي على مدى يومين بفندق سيتي سيزن بالخوير. وشارك في الحلقة (25) صيدليا من العاملين بمختلف المستشفيات التابعة لوزارة الصحة والقطاعات الصحية الحكومية الأخرى بالسلطنة هدفت إلى تعريف المشاركين بتاريخ تطور المستحضرات الصيدلانية، وتوضيح الإرشادات التوجيهية للفصل 797 من دستور الأدوية الأمريكي ومفاهيمه المتعلقة بالمستحضرات الصيدلانية المعقمة والتي تغطي كذلك ثلاثة مجالات رئيسية وهي: الموظفين، التصميم الهندسي والضوابط البيئية.

وتطرق برنامج اليوم الأول إلى عدة محاور شملت شرح تاريخ المستحضرات الصيدلانية والإرشادات التوجيهية للفصل 797 من دستور الأدوية الأمريكي للمستحضرات الصيدلانية المعقمة، دور الصيدلاني وفني الصيدلة في مراجعة أدوية المريض وملاءمتها والإرشادات ومتطلبات سير العمليات والتوقعات المنتظرة من تطبيق خدمات المراجعة الدوائية والتوافق الدوائي.

وشهد اليوم الثاني تسليط الضوء على مستويات المخاطر وإرشادات استخدام الأدوية الخطرة بعد تواريخ الصلاحية والعوامل المؤثرة على صلاحيتها. إضافة لذلك تطرقت الحلقة إلى كيفية التعامل الآمن مع الأدوية الخطرة، ومتطلبات ضمان الجودة، وكذلك تحديد القائمة الأساسية من السياسات والإجراءات المطلوبة للتعامل مع الأدوية الخطرة. وتخللت المحاضرات جلسات عمل تدريبية للمشاركين.

وعن مشاركتها في الحلقة؛ قالت ثمنى بنت علي الشيبانية - صيدلي اختصاصي أول بمستشفى عبري إن تطبيق المعايير والإرشادات التوجيهية الدولية للمستحضرات الصيدلانية المعقمة يعد من أولويات الخدمات الصيدلانية التي يجب توفرها في المؤسسات الصحية التخصصية. ومن خلال هذه الحلقة تعرفنا على آخر المستجدات المتعلقة بالفصل 797 من دستور الأدوية الأمريكي والتي من خلالها تمّ توضيح الشروط والمتطلبات التي يجب تطبيقها في هذا المجال.

وأضافت الشيبانية أنّه من الضروري إكساب الصيادلة أفضل فرصة تدريبية حول تحقيق السلامة الدوائية من خلال التعرف على الطرق الآمنة في التحضيرات الصيدلانية المعقمة، والتعامل مع الأدوية الخطرة، والمعايير الدولية المطلوبة في غرف الأبحاث وإبقاء الصيادلة على إطلاع دائم على آخر المستجدات في مختلف الجوانب المتعلقة بمهنة الصيدلة.

وتأتي الحلقة ضمن سلسلة من البرامج والدورات التدريبية والتأهيلية التي تقدمها المديرية العامة للتموين الطبي، وذلك في إطار توجه الوزارة لتأهيل كافة العاملين فى القطاع الصحي وبالأخص القطاع الصيدلي على اتباع المعايير الدولية في كيفية عمل المستحضرات الصيدلانية المعقمة؛ من أجل تحقيق السلامة والجودة المطلوبة من خلال الإلتزام بالمواصفات والمعايير الدولية في هذا المجال، وتقديم خدمات صيدلانية بجودة عالية والحرص على مواصلة تطوير الأداء المهني للصيادلة من خلال تنظيم دورات مستمرة لتحديث معلومات الصيادلة وتطوير مهاراتهم.

تعليق عبر الفيس بوك