حلقة عمل لتطبيق المعايير والإرشادات التوجيهية الدولية للمستحضرات الصيدلانية المعقمة

مسقط - تركي الحوسني

بدأت أمس حلقة عمل تطبيق المعايير والإرشادات التوجيهية الدولية للمستحضرات الصيدلانية المعقمة وفقًا للفصل 797 من دستور الأدوية الأمريكي والتي تنظمها وزارة الصحة ممثلة بالمديرية العامة للتموين الطبي على مدى يومين متتاليين بفندق سيتي سيزن بالخوير.

ويشارك في الحلقة حوالي (25) صيدليا من العاملين بمختلف المستشفيات التابعة لوزارة الصحة والقطاعات الصحية الحكومية الأخرى بالسلطنة وتحاضر بها الدكتورة ماري كي نازال من مستشفى كليفلاند الأمريكي بأبوظبي.

وتهدف الحلقة إلى تعريف المشاركين بتاريخ تطور المستحضرات الصيدلانية، وتوضيح الإرشادات التوجيهية للفصل 797 من دستور الأدوية الأمريكي ومفاهيمه المتعلقة بالمستحضرات الصيدلانية المعقمة. وتسعى الحلقة كذلك إلى توضيح المتطلبات والشروط المطلوب تطبيقها بغرف الأبحاث من تصاميم وضوابط هندسية بالإضافة إلى آليات العمل المتبعة لإستيفاء معايير الجودة والأمان الدولية المطلوبة لتقديم تلك الخدمة.

ويتمثل الهدف العام من الحلقة إلى التوصل لفهم معايير USP 797 والتي تغطي ثلاثة مجالات رئيسية وهي: الموظفين، التصميم الهندسي والضوابط البيئية. وسيتم تقديم متطلبات كل منطقة لضمان سلامة المستحضرات المعقمة.

وتطرق برنامج اليوم الأول إلى عدة محاور شملت شرح تاريخ المستحضرات الصيدلانية والإرشادات التوجيهية للفصل 797 من دستور الأدوية الأمريكي للمستحضرات الصيدلانية المعقمة، دور الصيدلاني وفني الصيدلة في مراجعة أدوية المريض وملائمتها وكذلك الارشادات ومتطلبات سير العمليات والتوقعات المنتظرة من تطبيق خدمات المراجعة الدوائية والتوافق الدوائي.

وقالت الصيدلانية سارة البلوشية - رئيسة قسم التطوير والتوجيه المهني بالمديرية العامة للتموين الطبي: نأمل من خلال الحلقة إكساب الصيادلة المشاركين أفضل فرصة تدريبية حول تحقيق السلامة الدوائية؛ من خلال التعرف على الطرق الآمنة في التحضيرات الصيدلانية المعقمة، والتعامل مع الأدوية الخطرة، والمعايير الدولية المطلوبة في غرف الأبحاث، والتأكد من أن مخططات وتصاميم غرف الأبحاث المستخدمة لتجهيز المستحضرات الصيدلانية المعقمة بالوحدات الصحية قد تم تصميمها بهدف التقليل من الأخطار الناتجة عن الخطأ، وإتاحة الصيانة والتنظيف الفعال لتجنب انتشار التلوث وتراكم الغبار والأوساخ وأي تأثير سلبي على نوعية المستحضرات؛ طبقاً للمعايير الدولية المعتمدة في هذا المجال.

وتأتي الحلقة ضمن سلسلة من البرامج والدورات التدريبية والتأهيلية التي تقدمها المديرية العامة للتموين الطبي في إطار توجه الوزارة لتأهيل كافة العاملين فى القطاع الصحي خصوصا القطاع الصيدلي على إتباع المعايير الدولية في كيفية عمل المستحضرات الصيدلانية المعقمة؛ من أجل تحقيق السلامة والجودة المطلوبة من خلال الإلتزام بالمواصفات والمعايير الدولية في هذا المجال، وتقديم خدمات صيدلانية بجودة عالية والحرص على مواصلة تطوير الأداء المهني للصيادلة من خلال تنظيم دورات مستمرة لتحديث معلومات الصيادلة وتطوير مهاراتهم.

تعليق عبر الفيس بوك