"الرعاية الطبية" تنظم حلقة عمل حول اختيار المحاليل الغذائية

مسقط - الرُّؤية

تصوير/ خميس السعيدي

انطلقتْ، أمس، حلقة العمل الخاصة باختيار المحاليل الغذائية، التي تُنظمها دائرة الخدمات الداعمة بالمديرية العامة للرعاية الطبية التخصصية -ممثلة في قسم التغذية العلاجية والتموين الغذائي بوزارة الصحة- ومن المقرر أن تستمر لمدة 3 أيام، بمشاركة 26 من فنيي وإخصائيي التغذية من مختلف المؤسسات الصحية بمحافظات السلطنة، وذلك بفندق سيتي سيزنز بالخوير.

وتهدفُ الحلقة التعليمية والتدريبية إلى توعية وتدريب فنيي وإصائي التغذية عن التغذية الأنبوبية التي تطبق في المستشفيات، كما تسعى للتدريب على اختيار المحاليل الغذائية حسب الأمراض التي تستقبلها المستشفيات المرجعية وغيرها، إضافة إلى تقييم المرضى المرقدين في المستشفيات والمحتاجين إلى دعم غذائي إضافي إذا كان المريض لا يستطيع تناول وجبات عادية في حالة المرض. وفي بداية الحلقة، ألقت الدكتورة مريم بنت عبدالله الوائلية مديرة دائرة الخدمات الداعمة، كلمة؛ أوضحت فيها أنَّ خطة العلاج والرعاية الطبية لا تكتمل إلا بالتغذية الصحيحة وفي الوقت المناسب؛ وذلك حتى لا يتعرض المريض للمضاعفات ولتقليل المراضة، وتقليص فترة بقاء المريض في المستشفى وسرعة شفائه.

وأكَّدت الوائلية أنَّ الحلقة تأتي تكملة لسلسلة من حلقات العمل في هذا المجال؛ حرصا من دائرة الخدمات الداعمة -ممثلة في المديرية العامة للرعاية الطبية التخصصية- باستمرار على تدريب فنيي وإخصائيي التغذية على الطرق العلمية للتشخيص، وكذلك حساب الجرعات المناسبة من المواد الغذائية لكل حالة على حدة؛ وذلك لتعدد الأمراض والمضاعفات في المستشفيات.

وتضمَّنتْ الحلقة محاضرة قدمتها نجوى الكندية من قسم التغذية والتموين الغذائي، استعرضت فيها مدخلا حول مهام قسم التغذية. فيما تحدث شبيب الكلباني من قسم التغذية العلاجية عن آخر مستجدات التغذية المعوية.

تعليق عبر الفيس بوك