البلوشي لـ"الرؤية": تقدير مرن لسعر النفط في ميزانية 2016

الرؤية - نجلاء عبدالعال

أكّد معالي درويش بن إسماعيل البلوشي الوزير المسؤول عن الشؤون المالية لـ"الرؤية" أنّ السعر التقديري لبرميل النفط في مشروع موازنة 2016 مرن، مشيرًا إلى أنّه ورغم أنّ السعر التقديري الموضوع في مشروع الموازنة يبلغ 55 دولارًا إلا أنّه من الممكن تخفيضه إذا ما استدعى الأمر؛ خاصة في ظل الظروف العالمية الحالية لأسعار النفط.

وحول خطط الحكومة لزيادة الإيرادات وما إذا كان سيتم فرض ضرائب، قال معاليه: إنّ هناك بالفعل مقترحًا يتعلق بالضرائب أمام مجلس عمان، وأنّ الحكومة درست الوضع ووضعت خططًا ليتم تطبيقها خلال العام وحسب تطورات أوضاع أسعار النفط، مضيفا: أنّ الخطط تشمل مراجعة الضرائب والرسوم، والقواعد والضوابط، بهدف رفع كفاءة التحصيل، وكذلك مراجعة جميع بنود الإنفاق وتحديد الأولويّات، وإعادة النظر فيها بحيث تعطى الأولوية للأهم. وأوضح معاليه أنّ هناك أيضًا خفضا للإنفاق بحيث تظل المحافظة على الجوانب الأساسيّة في أنشطة الوزارات وكذلك الخدمات الأساسيّة التي تقدم للمواطنين.

وشدد معالي درويش البلوشي على أنّ المعول عليه في النمو الاقتصادي وعلى الاستثمارات وعلى مجمل الأنشطة التجارية والاقتصادية الآن هو القطاع الخاص، مؤكدا أنّ الحكومة ستقف إلى جانب القطاع الخاص للقيام بهذا الدور حيث ستعمل على تسهيل الإجراءات وتقديم الحوافز وتحديث البنية الأساسيّة وتوفير المناخ الاستثماري الجيّد والمحفّز.

تعليق عبر الفيس بوك