"بلدية مسقط" تستهدف 125 مطعمًا ومقهى في حملة تفتيشية لرفع مستوى الخدمات

مسقط - الرؤية

نفّذت المديرية العامة لبلدية مسقط ببوشر حملة تفتيشية مفاجئة على المطاعم والمقاهي بالولاية، في إطار حرصها على الرقي بالمستوى الصحي للمطاعم ورفع مستوى جودة الخدمات المقدمة للمستهلك.

وبدأت أعمال الحملة منذ ساعات الفجر الأولى مستهدفة 125 مطعما ومقهى، للتأكد من تقيد المطاعم بالاشتراطات الصحية والتأكد من سلامة الأغذية المعدة والمطهوة للزبائن قبل تقديمها للمستهلك، والتأكد من عدم تقديم مأكولات مبيتة للمستهلك، ومتابعة ومراقبة طريقة إعداد الطعام وطهيه وصلاحية الأواني المستخدمة في الطهي، والتأكد من التزام هذه المطاعم والعاملين فيها بمعايير النظافة العامة وذلك ضمانا لصحة وسلامة المستهلك.

وشملت أعمال الحملة التفتيش على المواد الغذائية والتأكد من تواريخ صلاحيتها، والتأكد من حفظ الأغذية وتخزينها بالطرق السليمة وفي الظروف البيئية والصحية الملائمة، ومدى صلاحية الأدوات المستخدمة في الطهي وإتلاف جميع الوجبات المبيتة، وزيارة مواقع الطبخ، والتأكد من نظافة هذه المواقع وطرق إعداد الطعام الصحية. وتبين من الزيارات الميدانية التي قام بها المختصون بأقسام التفتيش ومراقبة الأغذية أنّ 58% من المطاعم التي استهدفتها الحملة كانت ملتزمة بالاشتراطات الصحية، في حين 42% من المطاعم كانت غير متقيدة بهذه الاشتراطات.

ورصد فريق التفتيش المكون من 10 مفتشين 52 مخالفة صحية متنوعة وأصدر 48 إشعار اتلاف لمواد غذائية غير صالحة للاستهلاك، منها اتلاف 386.5 كلغم مواد مطهوة ومبيتة و33 كلغم مواد غذائية متنوعة و561 قطعة وأداة طهي متهالكة وغير صالحة للاستعمال في الطهي. وتم إغلاق مطعمين وذلك لإخلالهما بالاشتراطات الصحية ومعايير النظافة العامة إضافة إلى وجود فئران وقوارض وأغذية تالفة مما يشكل خطرًا على صحة وسلامة المستهلك.

وسجل فريق التفتيش العديد من المخالفات والملاحظات الصحية في المطاعم التي شملتها الحملة كان أبرزها ما يتعلق بتغيير تواريخ صلاحية بعض المواد الغذائية والعصائر الطازجة إلى جانب رصد مواد غذائية منتهية الصلاحية وأخرى بها حشرات، وضبط مواد غذائية وأغذية مجهولة المصدر، إضافة إلى استخدام أدوات طهي متهالكة وصدئة وغير صالحة للاستخدام، وتبييت مواد غذائية مطهية لليوم التالي. وملاحظات تتعلق بالنظافة العامة للمطاعم حيث رصد فريق التفتيش ووجود حشرات وقوارض أو آثار فضلات قوارض ومواد غذائية متأثرة بالقوارض فضلا عن عدم الاهتمام بالنظافة العامة والتنظيم والترتيب وعدم استغلال مواقع التحضير بطريقة صحيحة وعدم الاهتمام بنظافة حاويات حفظ البهارات وفلتر الزيت. وعدم صيانة أنابيب الصرف الصحي وانبعاث روائح كريهة بالمطعم وعدم إبراز الترخيص البلدي والكشوفات الصحيّة وعدم تجديد الترخيص البلدي.

وتواصل بلدية مسقط حملاتها التفتيشية والمكثفة على المطاعم والمنشآت الغذائية والصحية في مختلف الولايات بالمحافظة. وتدعو البلدية عموم المستهلكين إلى عدم التردد في التبليغ عن أي مخالفة غذائية أو صحية قد تضر بصحتهم أو سلامتهم. من خلال الاتصال بمركز اتصالات بلدية مسقط 1111 أو التواصل عبر صفحات بلدية مسقط على وسائل التواصل الاجتماعي.

تعليق عبر الفيس بوك