تدريب 60 من موظفي "تعليمية جنوب الباطنة" على أسس ومتطلبات إنجاز الأعمال

الرستاق ـ طالب المقبالي

نفذت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الباطنة بقسم ضبط الجودة برنامجا تدريبيا استهدف ستين موظفا من مختلف دوائر وأقسام ديوان عام المديرية. وشمل البرنامج الذي يستمر أسبوعاً بمركز التدريب والإنماء المهني للمعلمين بالحزم 4 أوراق عمل هي التخطيط وبرمجة العمل، والاتصال والتواصل، الحقوق والواجبات في ضوء قانون الخدمة المدنية، صياغة التقارير والمراسلات.

وناقش سعيد بن حمود الغافري أخصائي جودة في الورقة الأولى التخطيط وبرمجة العمل وتطرق إلى الأُطر النظرية حول أهميّة التخطيط وأثره على حياة الإنسان لتفعيل أدواره بالشكل الذي يكسبه رضا الله سبحانه وتعالى. إلى جانب الأعمال اليوميّة التي يقوم بها الموظف ومنها الروتينية المتكررة والأعمال الطارئة العرضية والأعمال الموسمية، وتدوين تلك الأعمال ثم توزيعها على خطة محددة بفترة زمنية معينة للمقارنة بين العمل بتخطيط وتنفيذ والعمل بدون تخطيط لمعرفة الفارق والفجوة. وكذلك التعامل مع مصفوفة الوقت وتوزيع مجموعة من الأعمال على كل مربع من مربعات مصفوفة الوقت كتطبيق عملي.

وأوضح خميس بن حمدان الغافري مشرف تربوي في ورقة الاتصال والتواصل مفهوم الاتصال للمستهدفين واطلاعهم على أهميّته ومكوّناته وأنواعه إضافة إلى إكساب المتدربين من خلال تطبيقات عملية نفذت خلال الورشة المهارات اللازمة لإيجاد تواصل فاعل يحقق أهدافه سواء كانت اتصالات صاعدة باتجاه المسؤولين والقيادات التربوية أو التواصل مع المرؤوسين والموظفين أو تلك الاتصالات الأفقية مع الأقران أو فرق العمل الأخرى واللجان المختلفة.

وجاءت ورقة الحقوق والواجبات في ضوء قانون الخدمة المدنية التي قدمها الورقة عبدالله النيري مدير دائرة الشؤون القانونية بوزارة التربية والتعليم حول قانون الخدمة المدنية والتي تهم الموظف مع إعطاء أمثلة متنوعة كذلك والتطرق لقانون تنظيم الاتصالات.

واختتم الدكتور خليفة المعمري أخصائي صياغة التقارير والمراسلات الورقة الرابعة بمناقشة الفكر والبناء المعرفي بداية بالفكرة وصقلها حتى تصبح مهارة في الكتابة الإدارية وفقا لمنظومة أخلاقيّة ترتبط بانتقاء الكلمات تعبيرًا عن المخزون الثقافي وأنماط الشخصية للإداريين علاوة على الحالات الشخصية التي قد يمر بها الموظف أثناء تعامله مع مختلف أنماط الشخصيات والتي بدورها تؤثر على المهارات الكتابيّة عند الموظف.

وأكّد محمد بن زاهر الهنائي الخبير الإداري بتعليمية المحافظة: إنّ البرنامج التدريبي مهم للموظفين وخاصة من هم في بداية مشوارهم الوظيفي لتنمية معارفهم ومهاراتهم واتجاهاتهم من أجل تطوير أدائهم وتنميتهم مهنيا بما ينعكس إيجابا على تطوير أداء المؤسسة، إضافة إلى تدعيم وتعزيز النمو الذاتي للموظف، كما نؤكد على التطبيق العملي للبرنامج ونقل الخبرات.

وأضافت أمل الجابرية أخصائية جودة بتعليمية المحافظة أنّ المورد البشري هو المحرك الأول لكل مؤسسة من المؤسسات وهو عنصر أساسي ومهم بأي مؤسسة تسعى لتنظيم العمل الإداري وصولا إلى تحقيق جودة العمل وإيماناً بتطبيق نظام إدارة الجودة ونشر الثقافة العلمية في تطبيق هذا النظام على مستوى دوائر وأقسام المديرية تم تنفيذ هذا البرنامج؛ ذلك أنّ يتوافق مع كافة المسميّات الوظيفيّة، إضافة إلى التركيز على توفير برامج ذات مراجع مهمة يستند عليها الموظف بعمله.

تعليق عبر الفيس بوك