الإثنين, 24 سبتمبر 2018

خبر : "أوربك" توقع عقود تنفيذ مجمع لوى للصناعات البلاستيكية

الأحد 20 ديسمبر 2015 04:28 م بتوقيت مسقط

المشروع يرفع مساهمة الشركة في الناتج المحلي إلى 9% بحلول 2020م

الرُّؤية - نجلاء عبدالعال

تصوير/ راشد الكندي

احتفلتْ شركة النفط العمانية للمصافي والصناعات البترولية "أوربك"، الخميس الماضي، بتوقيع أكثر من 15 اتفاقية لتنفيذ وتشغيل وتمويل مشروع مجمع لوى للصناعات البلاستيكية.

كما تمَّ الاحتفال بتوقيع أكثر من 20 اتفاقية مع المؤسسات المالية ووكالات تأمين الصادرات لتعهدات تمويل بحوالي 3.8 مليار دولار أمريكي. وقامت أوربك بإرساء حزم الهندسة والتوريد والبناء البالغ تكلفتها حوالي 4.5 مليار دولار على عدد من المقاولين العالميين.

وسيعمل المشروع على تعزيز القيمة المحلية المضافة لهذه المنتجات البترولية، بما يُوفر المواد الخام اللازمة لنمو الصناعات التحويلية بالسلطنة، خاصة الصناعات البلاستيكية، كما سيساهم المشروع في زيادة مساهمة شركة أوربك في الناتج المحلي لتصل إلى 9% بحلول العام 2020، وخلق أكثر من 13 ألف فرصة عمل جديدة.

وأوْضَح مصعب المحروقي -الرئيس التنفيذي لـ"أوربك"- أنَّه تم اختيار الشركات التي ستقوم بتنفيذ المشروع بناءً على العروض التجارية والفنية التي قدمتها، وقال: "يُعتبر اليوم يوماً تاريخيًّا يفتخر به موظفو "أوربك" بالتوقيع على الاتفاقيات اللازمة لتنفيذ المشروع، وتأمين التمويل اللازم لتغطية نسبة كبيرة من تكلفة المشروع. مضيفا: إنَّ المشروع سيعمل عند تدشينه في العام 2019م على تنويع سلة منتجات أوربك وتعزيز القيمة المحلية المضافة؛ وذلك من خلال استخراج قيمة أكبر للغاز الطبيعي والنفط الخام، ومع وجود هذا المجمع المتكامل في صحار -والذي يتكون من: مصفاة صحار، ومصنع العطريات، ومصنع البولي بروبلين، ووحدة التكسير بالبخار الخاصة بمجمع لوى للصناعات البلاستيكية- ستصبح عمليات "أوربك" واحدة من أفضل عمليات تكرير النفط وإنتاج المنتجات البتروكيماوية المتكاملة على مستوى العالم، وسيُسهم في تحقيق أقصى قيمة مضافة من النفط والغاز اللذين تنتجهما السلطنة.

 

لمشاهدة ملحق أوربك لهذا اليوم كاملا اضغط هنـــــــــــــــــــــا