إيران تبدأ تصدير اليورانيوم المخصب لروسيا بعد تلقي "الكعكة الصفراء"

طهران- الوكالات

قال علي أكبر صالحي كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين أمس السبت إنّ طهران ستصدر معظم مخزونها من اليورانيوم المخصّب إلى روسيا، خلال الأيام المقبلة، التزامًا منها بالقيود المفروضة على برنامجها النووي مقابل تخفيف العقوبات الدوليّة.

ويتحتم على إيران وفقا لشروط الاتفاق النووي الذي أبرمته مع القوى العالمية في يوليو خفض مخزونها من اليورانيوم المُخصب إلى نحو 300 كيلوجرام وإزالة قلب مفاعلها الذي يعمل بالماء الثقيل في آراك، حتى لا يمكن استخدامه لإنتاج البلوتونيوم. ونقلت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء عن صالحي قوله: "خلال الأيام القليلة المقبلة سيجري تصدير نحو تسعة أطنان من اليورانيوم المخصب الإيراني إلى روسيا". وهذه تقريبا هي الكميّة التي يجب أن تصدرها إيران لخفض مخزونها إلى المستوى المطلوب. وتلقت إيران شحنة من "الكعكة الصفراء" - وهو مركب أقل تخصيبًا من اليورانيوم- من روسيا مقابل اليورانيوم المخصب.

وقالت طهران الأسبوع الماضي إنّها تعمل على الانتهاء مما هو مطلوب منها خلال الأسبوعين أو الثلاثة أسابيع المقبلة بعد أن أغلقت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة تحقيقها في أنشطة إيران النووية السابقة.

وقال يوكيا أمانو المدير العام للوكالة - المسؤول عن تأكيد ما إذا كانت طهران اتخذت كل الخطوات اللازمة- إنّه "ليس من المستحيل" رفع العقوبات بحلول يناير قبل انتخابات إيرانيّة مهمة بنهاية فبراير.

تعليق عبر الفيس بوك