محاضرة للتوعية بوسائل مكافحة دوباس النخيل بمدرسة العوتبي في الخابورة

الرُّؤية - خالد الخوالدي

نظَّمتْ المديرية العامة للزراعة والثروة السمكية بمحافظة شمال الباطنة -وبالتعاون مع مدرسة العوتبي بولاية الخابورة- محاضرة بعنوان "دوباس النخيل"، تحت رعاية سعادة الشيخ سيف بن مهنا الهنائي والي الخابورة.

وتناولتْ المحاضرة -التي ألقاها المهندس خلفان بن سالم المقبالي- شرحا مفصلا عن تواجد حشرة دوباس النخيل في السلطنة منذ العام 1962م، والعوامل المساعدة لانتشارها، وكيفية مكافحتها من قبل وزارة الزراعة والثروة السمكية بالرش الجوي والمبيدات الكيماوية.. منوها إلى الأضرار التي تسببها المبيدات في حالة عدم اتباع التعليمات الوقائية والاحتياطات اللازمة أثناء عملية الرش الجوي مثل التشوهات الخلقية والأورام الخبيثة وفشل الوظائف ببعض الأعضاء.

وتطرَّق المحاضر إلى التعريف بحشرة سوسة النخيل الحمراء ومدى خطورتها في القضاء على النخيل بسبب وجودها داخل جذع النخلة وتكاثرها الهائل الذي يصل إلى 54 مليون حشرة في السنة الواحدة موضحا دور وزراة الزراعة في وضع إدارة متكاملة لمكافحة الحشرة باتخاذ الإجراءات لمنع نقل الفسائل من المناطق المصابة وإقامة مناطق الحجر الزراعي وإزالة الأشجار المصابة. وعند الانتهاء من المحاضرة افتتح سعادة الشيخ الوالي غرفة الابتكار العلمي التي أنشأتها المدرسة لصقل مهارات الطلاب.

تعليق عبر الفيس بوك