"أوربك" تحتفل اليوم بتوقيع 30 اتفاقية لتنفيذ مجمع لوى للصناعات البلاستيكية

مسقط - الرُّؤية

تحتفل شركة النفط العمانية للمصافي والصناعات البترولية "أوربك"، اليوم، بفندق إنتركونتيننتال-مسقط، بتوقيع عقود الهندسة والتوريد والبناء الخاصة بمشروع مجمع لوى للصناعات البلاستيكية الذي تبلغ تكاليف إنشائه أكثر من خمسة مليارات دولار أمريكي.

وسيتم خلال الحفل توقيع أكثر من ثلاثين اتفاقية خاصة بمشروع مجمع لوى للصناعات البلاستيكية الذي سيسهم عند الانتهاء من تنفيذه في العام 2019، ليس فقط في تحقيق عوائد أكبر لمساهمي أوربك فحسب، وإنما في تنويع مزيج منتجات أوربك ودعم وتطوير أعمال صناعات الشق السفلي التحويلية للمنتجات البلاستيكية ويسهم في إيجاد فرص عمل جديدة. ومن المتوقع أن يسهم المشروع بما نسبته 2 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي للسلطنة.

وسوف توقع "أوربك" عقودَ المناقصات الأربع الرئيسية للهندسة والتوريد والبناء لمشروع مجمع لوى للصناعات البلاستيكية مع كلٍّ من شركة سي.بي.آي الأمريكية لبناء وحدة التكسير بالبخار والمرافق المرتبطة بها في صحار التي تبلغ تكلفتها الإجمالية 2.8 مليار دولار أمريكي، ومع شركة تكنيموت الإيطالية لبناء وحدات إنتاج المنتجات البلاستيكية، ومع شركة جي.إس للهندسة والبناء الكورية وميتسوي اليابانية لتشييد محطة استخلاص سوائل الغاز الطبيعي في فهود، ومع شركة بانجي لويد الهندية لإقامة خط أنابيب نقل سوائل الغاز الطبيعي من فهود إلى صحار بطول300 كيلومتر.

وبعد الانتهاء من مشروع مجمع لوى للصناعات البلاستيكية سيكتمل امتلاك السلطنة للعناصر السبعة الأساسية المكونة لصناعة البتروكيماويات المتكاملة التي ستمهد الطريق في المستقبل لإنتاج الكثير من المواد البتروكيماوية، كما سيمكن المجمع للمرة الأولى السلطنة من استخلاص سوائل الغاز الطبيعي واستخدامها في صناعة البتروكيماويات وتعظيم الفائدة المستخلصة من برميل النفط الخام العماني والغاز الطبيعي ورفع هوامش الأرباح لتصل لأكثر من ملياري دولار في العام 2019.

يُذكر أن "أوربك" ستشغِّل بدءا من العام 2016 وحتى العام 2019 ثلاثة مشروعات؛ وهي: مشروع تحسين مصفاة صحار بقيمة تبلغ حوالي 2.7 مليار دولار ومشروع خط أنابيب المنتجات البترولية صحار-مسقط وبناء محطة الجفنين لتخزين وتعبئة الوقود بقيمة 320 مليون دولار ومشروع مجمع لوى للصناعات البلاستيكية.

تعليق عبر الفيس بوك