تحرير 258 مخالفة وإغلاق 13 منشأة في حملة تفتيشية بـ"صناعية غلا"

مسقط - الرُّؤية

نفَّذ فريقُ مُتابعة وتفتيش منطقة غلا الصناعية 1164 زيارة ميدانية في إطار الحملة الشاملة التي نفذتها المديرية العامة لبلدية مسقط ببوشر، مؤخرا، بمنطقة غلا الصناعية؛ للوقوف على أوضاع المؤسسات والشركات العاملة بالمنطقة؛ بهدف التأكد من التزامها بالمعايير الخاصة بالصحة العامة والسلامة المهنية، والتأكد من مزاولة الأنشطة وفق التراخيص الصادرة لها، ومدى التزام هذه المنشآت بتطبيق الاشتراطات الصحية والفنية والإدارية، والمحافظة على المظهر العام.

وأسفرت الزيارات عن ضبط 258 مخالفة متنوعة مرصودة بمجمل غرامات تجاوزت 6000 ريال، وغلق 13 منشأة غذائية وسحب 46 مركبة مهملة.

واستهدفتْ الحملة -التي استمرت ثلاثة أشهر- منطقة غلا الصناعية على وجه الخصوص؛ نظرا لكونها منطقة حيوية مهمة شهدت تطورا وتناميا ملحوظا في النشاط التجاري والصناعي؛ من حيث أعداد المؤسسات العاملة بالمنطقة في مختلف القطاعات الحيوية. واشتملت الحملة على عدة جوانب؛ منها ما يتعلق بالصحة والنظافة العامة والجوانب التجميلية والمرافق والتفتيش الفني للمباني والمتابعة الميدانية للمحلات والمراكز التجارية ومتابعة مدى مطابقة والتزام هذه المحلات بتنفيذ الأوامر المحلية والقوانين البلدية.

وكانتْ النظافة العامة أحد أبرز المجالات التي ركَّزت عليها الحملة بالمنطقة؛ حيث قام المختصون بقسم النظافة العامة بنقل 386 شحنة من المخلفات المختلفة كمخلفات المباني والنفايات الصلبة والإطارات ومخلفات الورش.

واستهدفتْ أعمال الحملة معالجة أوضاع الورش الصناعية في المنطقة وإزالة أسباب المشوِّهات، والمحافظة على النظافة العامة من خلال الزيارات الميدانية التي رصدت 16 مخالفة تنوَّعتْ ما بين العمل خارج الورشة وترك المعدات والأدوات في الخارج، وعدم الاهتمام بالنظافة العامة مما يُسبِّب تشويها للمنظر العام، ورمي المخلفات في غير الأماكن المخصصة لها، وتسربات لمياه المجاري...وغيرها. كما قام المختصون بسحب 46 مركبة مهملة من على الطرقات والأماكن العامة في المنطقة ونقلها إلى مردم البلدية.

وتضمَّنتْ الحملة زيارات ميدانية دورية قام بها قسم تفتيش ومراقبة الأغذية الذي تولَّى مهمة الرقابة وتفتيش المحلات ذات العلاقة بالصحة العامة كالمقاهي والمطاعم ومحلات بيع المواد الغذائية. ونتج عنها إغلاق 13 منشأة غذائية وتوجيه 9 إنذارات أخرى لعدم التزام تلك المنشآت باشتراطات السلامة الغذائية والنظافة العامة، إضافة لرصد كميات من المواد الغذائية والأطعمة منتهية الصلاحية وغير قابلة للاستهلاك الآدمي، والتخزين بطرق غير صحية على الأرضيات مباشرة، وعدم التنظيم وقلة النظافة وعدم التزام العاملين بارتداء الملابس المخصصة للعمل مما يُعدُّ مخالفة لقانون وقاية الصحة العامة المعمول به.

ونفَّذ المختصون بقسم المتابعة الميدانية 607 زيارة ميدانية؛ نتج عنها تحرير 6 أوامر غلق لمحلات وورش، ورصد 113 مخالفة تنوَّعتْ ما بين وجود لافتة ليست وفق النظام المعمول به، وعدم تجديد الترخيص، وعرض المعدات خارج المحل، وممارسة نشاط تجاري بدون ترخيص، وعدم إبراز الترخيص البلدي، واستخدام لافتات مشوهة.

تعليق عبر الفيس بوك