الإثنين, 23 سبتمبر 2019
28 °c

خبر : توصيات بتأسيس شركة متخصصة للتأمين الزراعي والسمكي

الأربعاء 16 ديسمبر 2015 01:26 م بتوقيت مسقط

الرُّؤية - فايزة الكلبانيَّة

أوْصَت ندوة "تأمينات الحاصلات الزراعية والماشية والثروة السمكية"، التي نظَّمتها غرفة تجارة وصناعة عمان، صباح أمس، بتعزيز دور القطاع في التنويع الاقتصادي. ودعتْ إلى تشجيع الحكومة والقطاع الخاص للتوجه نحو الاستثمار في مشاريع القيمة المضافة والاستفادة من تجارب الدول الأخرى المتقدمة في هذا المجال، إضافة إلى تشجيع وتحفيز المواطنين للتوجه نحو العمل بمهنة الزراعة والصيد وتربية المواشي، مع أهمية تأهيلهم وتدريبهم على أساليب وأسس إدارة المخاطر وحفظ السجلات.

وأوْصَى المشاركون في الندوة بإيجاد آليات عمل واضحة وعملية لحماية المحاصيل الزراعية من المخاطر الطبيعية والحيوية والاجتماعية والاقتصادية من قبل الجهات المعنية. ودعوا إلى تأسيس شركة متخصصة في تأمين الزراعة والثروة الحيوانية والسمكية، والشروع بإعداد دراسة الجدوى الاقتصادية اللازمة لها، إضافة إلى وضع خطة عمل لتأسيسها وفق إطار زمني محدد. وحث شركات التأمين بفتح دوائر أو أقسام للتأمين الزراعي، والحيواني، والسمكي.

و في مجال توفير الخدمات والتسهيلات للقطاع، دعا المشاركون  إلى تسهيل إجراءات منح القروض من قبل بنك التنمية العماني والبنوك التجارية وشركات التمويل، وإيجاد بنك المعلومات وتوفير البيانات عن المناخ والآفات الزراعية والأمراض الحيوانية...وغيرها.

كما دعوا إلى تشكيل لجنة لمتابعة لتوصيات الندوة تتكوَّن من كبار المسؤولين في وزارة الزراعة والثروة السمكية والهيئة العامة لسوق المال وغرفة تجارة وصناعة عمان ورئيس جمعية الباطنة الزراعية ورئيس جمعية التأمين.

اشترك في حسابنا على يوتيوب لمشاهدة فيديوهات لأهم الأحداث العالمية والإقليمية