اليمن: انطلاق محادثات السلام بسويسرا مع بدء الهدنة

عواصم- الوكالات

أعلن مُتحدثٌ باسم الأمم المتحدة بَدْء سريان وقف إطلاق النار في اليمن، أمس، تزامنا مع انطلاق محادثات السلام الأممية في سويسرا، لإنهاء أشهر من القتال الذي أسفر عن مقتل 6 آلاف شخص تقريبا وشاركت فيه قوى عالمية.

وقال قادة عسكريون وسكان إن الهدنة تبدو صامدة إلى حدٍّ بعيد رغم بعض الانتهاكات المحدودة التي أبلغ عنها الجانبان. وقالت الأمم المتحدة إنها تستعد لتسليم أدوية وأغذية إلى اليمن هذا الأسبوع مستفيدة من وقف إطلاق النار الذي يستمر سبعة أيام للتصدي لواحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم. وفي تصريحات أمام الوفود عند افتتاح المحادثات، قال المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إسماعيل ولد الشيخ أحمد: "أنتم من سيقرِّر ما إذا كان السلام سيسود أم سيدفع اليمن أكثر إلى الظلام والمأساة والمعاناة". وأضاف قوله: "هل ستتخلون عن اليمن وشعبه وتقودون البلد إلى مزيد من العنف والقتل أم ستضعون مصلحة اليمن أولا؟".

وستكون المهمة الرئيسية للمفاوضات الاتفاق بشأن كيفية تطبيق قرار أصدره مجلس الأمن الدولي في أبريل ودعا الحوثيين للانسحاب من العاصمة صنعاء والمدن الأخرى التي احتلوها في أواخر عام 2014 وأوائل عام 2015.

وقال رئيس الوزراء اليمني خالد بحاح في قطر: إنَّ الهدف من المحادثات هو استعادة الدولة التي استولى عليها الحوثيون. وأضاف بأن خيار استخدام القوة لتحقيق هذا لا يزال مطروحا. ونقلت وكالة الأنباء القطرية عن بحاح قوله: "رغم التفاؤل، إلا أن المحادثات لن تكون سهلة حسب تجربتنا مع الميليشيات الحوثية... ونسعى بقدر ما نستطيع للوصول إلى حلول سلمية ولكن ستظل العصا موجودة لتحقيق ما لم يتم تحقيقه في المحادثات".

تعليق عبر الفيس بوك