120 مختصًا يشاركون في ندوة التأهيل المهني بمعهد عمان لمساعدي الصيدلة

مسقط - تركي الحوسني

نظّمت وزارة الصحة ممثلة بمعهد عمان لمساعدي الصيدلة أمس الندوة الحادية والأربعين للتطوير المهني لمساعدي الصيدلة تحت شعار "الاتجاهات الحديثة في العلاج الدوائي والرعاية الصيدلانية: مرض السكري" بحضور عميد المعهد والطاقم التدريسي وعدد من المحاضرين في القاعة الكبرى بمعهد العلوم الصحية بالوطية.

وشارك في الندوة 120 من الصيادلة ومساعدي الصيادلة من مختلف المؤسسات الصحية التابعة لوزارة الصحة من مختلف المحافظات؛ وهدفت إلى تنمية المهارات المهنية لمساعدي الصيادلة العمانيين وتزويدهم بكل جديد في العلاج الدوائي والرعاية الصيدلانية سعيا إلى الارتقاء بأدائهم الوظيفي وتحسين الخدمات الصيدلانية التي تقدمها الوزارة.

وألقى عميد معهد عمان لمساعدي الصيدلة الدكتور مصطفى بن فهمي بن محمد كلمة رحب فيها بالحضور، وأكد أن الوزارة أولت اهتماما خاصا نحو الارتقاء بمستوى الأداء الوظيفي لمساعدي الصيادلة العمانيين وتنمية مهاراتهم المهنية بعقد ندوات التطوير المهنى المستمر والتي يتم من خلالها التأكيد على الألتزام بالأنماط الصحيحة في العمل وتطويرها بشكل مستمر. وأضاف أنه عندما يكون مساعد الصيدلي قادرًا على تطبيق الممارسة الصيدلانية الصحيحة، ومؤهلا لتقديم الإرشادات والنصيحة السليمة للمرضى؛ فإنّه بالفعل يساهم في تحسين مستوى الرعاية الصحيّة للمواطنين. وذلك هو ما نهدف إليه من خلال برنامج التطوير المهنى المستمر لمهنة الصيدلة من أجل الارتقاء بالخدمات الصحيّة تماشياً مع النظرة المستقبليّة لوزارة الصحة (2050).

وتطرّقت الندوة إلى 3 محاور رئيسة ركّزت على أحدث ما توصلت إليه الدراسات الطبيّة في علاج مرض السكري، ودور الصيادلة المتقدم في إدارة مرض السكري من النظرية إلى التطبيق، إضافة إلى الآلية الصحيحة التي يجب أن يتبعها مريض السكري في أخذ جرعة الأنسولين وطريقة التخزين الأمثل لها.

وسعت الندوة إلى شرح مفهوم الرعاية الصيدلية لمرضى السكري، وتطوير المستوى المعرفى للصيادلة عن علاج المرض المزمن من خلال تسليط الضوء على الأنواع غير التقليدية من مرض السكري مثل السكري المصاحب للحمل ومشاكله، والسكري المصاحب لفترة البلوغ، أو المصاحب لزراعة الأعضاء والأنواع الأخرى من المرض والتي قد تكون مصاحبة لأمراض أخرى خصائص كل منها والدور الفعال للصيدلاني الاكلينيكي فى إدارة مخاطر مثل هذه الحالات، حيث إنّ الصيادلة ومساعدي الصيادلة شأنهم شأن بقية أفراد الفريق الصحي تقع على عاتقهم مسؤوليات كثيرة تجاه العمل على مقاومة الأمراض المزمنة، خاصة إن كانت مصاحبة لأمراض أخرى مثل السكري. ومع تطور المستجدات العلميّة لمرض السكري؛ وجب الاهتمام بدور الصيدلي في العناية بمريض السكري والتعاون مع الطاقم الطبي للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمراجعين.

تعليق عبر الفيس بوك