"أوربك" تدرب 30 من سائقي الحافلات المدرسية على قواعد السلامة المرورية

الرُّؤية - خالد الخوالدي

قامتْ شركة "أوربك" بتدريب مجموعة من سائقي الحافلات المدرسية -بالتعاون مع شرطة عُمان السلطانية- على قواعد السلامة والأساليب الواجب اتخاذها عند نقل طلاب المدارس، والتجهيزات الفنية التي يجب أن تكون عليها الحافلة المدرسية. وعن هذا البرنامج التدريبي، قال مدير الاتصالات الخارجية بشركة أوربك المهندس أحمد بن إبراهيم النقبي: "يأتي تنفيذ الشركة لهذا البرنامج إيمانا منها بأهمية نشر ثقافة السياقة الوقائية خاصة بين سائقي حافلات المدارس، وبضرورة تكاتف الجهود لتحقيق السلامة المرورية، وفي إطار إسهامها في تنمية المجتمعات المحلية وأبنائها.

ويحتوي البرنامج على العديد من المحاور النظرية؛ أهمها: اشتراطات السلامة المرورية، والقواعد التي تتبع عند سياقة هذه الحافلات، وأهمية حزام الأمان، وخطورة التجاوز الخطر، وجميع ما يتعلق بالنقل الآمن للطلاب، كما يصاحب ذلك الشرح تطبيق عملي لجميع هذه القواعد؛ حيث استمر البرنامج لمدة أسبوعين بواقع أسبوع لكل مجموعة مكونة من 15 سائقا. ولقد تم تنفيذ البرنامج في مركز التدريب التابع لشركة أوربك في مقرها بولاية صحار، وتكمن أهمية تنفيذ مثل هذه البرامج لما لوسائل نقل الطلاب من خطورة في حالة عدم التعامل معها بالشكل المناسب؛ كونها تحمل أعدادا كبيرة من الطلاب. كما أنَّ التركيز على زرع ثقافة القيادة الوقائية والسليمة لدى سائقي الحافلات المدرسية من شأنه أن يعزز هذه الثقافة لدى النشء حال معايشتهم ومشاهدتهم اليومية لسلوك وقيادة سائق الحافلة المدرسية التي تقلّهم، وبذلك يتحقَّق هدف البرنامج في إنشاء أجيال واعية وأكثر مسؤولية عند استخدامهم الطريق".

وقال السائق خليفة سعيد بن مُحمَّد الريسي: نشكر شركة "أوربك" ومعهد السلامة المرورية، ولقد كانت الاستفادة ممتازة فيما يتعلق بمعرفة طرق الإسعافات الأولية وقيادة المركبة بشكل آمن وإبقاء المسافات الآمنة بين المركبات والانعطافات والتجاوزات وسنطبق كل ما تعلمناه في الواقع.

من جانبه، قال السائق سعيد بن خلفان الكندي: أن هذا البرنامج مفيد جدا لأنه يغرس الوعي حول العديد من الأمور والقواعد التي نغفل عنها، وأضاف: نحن بحاجة إلى تكثيف هذه البرامج لأن الاستفادة منها كبيرة في التعرف على أمور كنا نجهلها مثل إطارات الحافلات والإسعافات الأولية...وغيرها.

تعليق عبر الفيس بوك