269 مشروعا موطنا بـ "صحار الصناعية" بإجمالي استثمارات أكثر من 1.8 مليار ريال

تطوير المنطقة لجذب المزيد من الاستثمارات

مسقط - العمانية

أكد المهندس عبدالله بن أحمد المياسي مدير العمليات في منطقة صحار الصناعية أنّ المؤسسة العامة للمناطق الصناعية تقوم في المرحلة الحالية ضمن الخطة الاستراتيجية للمنطقة بتنفيذ العديد من المشاريع في منطقة صحار الصناعية التي تهدف إلى تجهيز البنية الأساسية في التوسعات الجديدة التي ستسهم في جذب المزيد من الاستثمارات كمشروع تطوير المرحلة السابعة، ومشروع المخطط العام والشامل للمنطقة، ومشروع استكمال الخدمات المراحل من (3 - 6) بالإضافة إلى مشاريع القيمة المضافة كمشروع مبنى التسهيلات ومشروع المدينة السكنية للعمال.

وقال في تصريح لوكالة الأنباء العمانية إنّ حجم الاستثمارات حاليًا بمنطقة صحار الصناعية التي افتتحت في شهر نوفمبر من عام 1992 تبلغ ملياراً و850 مليون ريال عماني ويصل إجمالي عدد المشاريع الموطنة بالمنطقة 269 مشروعًا كما يبلغ عدد القوى العاملة فيها 12408 عمّال يشكل العمانيون منهم حوالي 36 بالمائة، مشيرا إلى أنّه في ضوء المؤشرات الحالية فإنّ حجم الطلب على الاستثمار بالمنطقة قابل للارتفاع مع تنفيذ تلك المشاريع وتوفير مختلف الخدمات في المراحل من الثالثة إلى السابعة .

وأوضح أنّ الشركة المنفذة لمشروع المدينة السكنية للعمال ستبدأ في تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع خلال الشهرين القادمين على أن يتم الانتهاء من هذه المرحلة في نهاية عام 2017 .

وأضاف أنّ المدينة السكنيّة للعمال تشمل مباني إيواء بمواصفات ومقاييس عالية والخدمات الاخرى التي تضم مطاعم ومرافق ترفيهية ومراكز للتعليم والتدريب والخدمات الصحية حسب احتياجات ومتطلبات الشركات، مشيرًا إلى أنّ المشروع سوف يتسع لـ5000 عامل سينفذ على مراحل وفق احتياجات الشركات في منطقة صحار الصناعية والمناطق والمرافق والشركات الصناعيّة الأخرى في ولاية صحار.

وقال المهندس عبدالله بن أحمد المياسي إنّ مشروع المخطط الشامل للمنطقة من المؤمل أن يحدث نقلة نوعية في الخدمات المقدمة للمستثمرين بالمنطقة وستتم معالجة كل الجوانب المتعلقة بمتطلبات العمل للمرحلتين الحالية والقادمة. إضافة إلى تحديد شامل لاحتياجات المنطقة من مشاريع الدعم والمساندة حيث تم استكمال حوالي 95 بالمائة منه ومن المتوقع أن يتم الانتهاء منه في فبراير 2016 .

وأشار إلى أن استكمال الخدمات في المراحل الثالثة والرابعة والخامسة والسادسة للمنطقة من المتوقع أن تطرح في الربع الثاني من العام المقبل وتشمل إنشاء محطة لمعالجة مياه الصرف الصحي والري والزراعة وقنوات تصريف مياه الأمطار وغيرها، مبينا أنه في مجال تحسين مستوى تقديم الخدمات وستقوم منطقة صحار الصناعية بتنفيذ مشروع إنشاء مبنى التسهيلات وهو في مراحل التصاميم الهندسية وسيتكون من 6 طوابق ومن المتوقع الانتهاء منه في نهاية2017 .

وقال إن منطقة صحار الصناعية دشنت نظام تقديم طلب الاستثمار الإلكتروني لغرض تسهيل وتبسيط الإجراءات على المستثمر، كما أن هناك العديد من الأنظمة الإلكترونية التي يتم تجهيزها حاليا ومكملة لهذا الغرض كمراجعة الخرائط وإصدار الإباحات والتصاريح ومعظم المعاملات المتعلقة بالمستثمر ستصبح إلكترونية خلال المرحلة القادمة وهذا سيقلل بشكل كبير من مراجعة المستثمر للمنطقة وتتطلع منطقة صحار الصناعية أن تكون منطقة صناعية متميزة جاذبة للمستثمرين تساهم في تنمية الاقتصاد الوطني للسلطنة .

وقال مدير العمليات في منطقة صحار الصناعية إنه نظرا لارتفاع حجم الطلب على الاستثمار بمنطقة صحار الصناعية بدأت المنطقة في تطوير المرحلة السابعة بتكلفة تبلغ 20 مليون ريال عماني وبمساحة تصل إلى 5ر8 مليون متر مربع ومن المتوقع أن ينتهي المشروع في الربع الأول من عام 2017.

وأضاف أنه تم البدء في تطوير المنطقة منذ اربعة اشهر وتم إنجاز 20 بالمائة من المشروع حتى الآن حيث قسمت المرحلة إلى ثلاثة أجزاء تشمل المخازن والصناعات الغذائية وجزءاً للصناعات الخفيفة والجزء الثالث للصناعات

المتوسطة والثقيلة، ويشمل المشروع الطرق وشبكات الصرف الصحي والمياه والري والكهرباء.

وأشار إلى أنّه قد تمّ توطين عدد من المشاريع بالمرحلة السابعة حيث يصل عدد تلك المشاريع حتى الآن 30 مشروعا بحجم استثمارات تبلغ 100 مليون ريال عماني وتتركز معظم الصناعات القائمة حاليًا في مجال الأغذية والحديد والصلب وصناعات مواد البناء وصناعات تحويلية متنوعة أخرى.

وأكد أن منطقة صحار الصناعية تنفرد بموقع استراتيجي متميز وقريبة من أسواق دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وإيران والهند وباكستان وسهولة الاستيراد والتصدير من وإلى تلك الأسواق والأسواق المستهدفة في آسيا وإفريقيا، وأسهم موقعها القريب من ميناء صحار الصناعي الذي يبعد حوالي 6 كيلومترات إضافة إلى قربها من مطار صحار ومن مشاريع الطرق الإستراتيجية التي تنفذها الحكومة كمشروع طريق الباطنة السريع وسكة القطار في توفير بيئة جاذبة للاستثمار المحلي والأجنبي.

تعليق عبر الفيس بوك