استعراض إنشاء مجمّع مشاريع زراعية وسمكية تكاملية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة

اجتماع موسّع بـ"الزراعة" للاطلاع على المشروع بحضور السنيدي

مسقط - الرؤية

عقد معالي الدكتور فؤاد بن جعفر الساجواني وزير الزراعة والثروة السمكية بمكتبه بديوان عام الوزارة اجتماعا موسعا بحضور معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي وزير التجارة والصناعة يتعلّق بالمشاريع الزراعية والسمكية التكاملية، حضر الاجتماع عدد من المسؤولين من الوزارة والهيئة العامة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة "ريادة" وصندوق الرفد.

وخلال الاجتماع، تمّ التطرق إلى تفاصيل المشروع والتي تتلخص في إنشاء مجمع لمشاريع تكامليّة زراعيّة وسمكيّة صغيرة ومتوسطة وتكون هذه المشاريع تكامليّة من حيث نوعية إنتاج الغذاء ووفق تركيبة محصوليّة مُعدة من وزارة الزراعة والثروة السمكية ويقدم لها الدعم اللوجستي والفنّي من جهات ذات الاختصاص.

ويهدف المشروع إلى تعزيز الجهود الرامية لدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وفقا لقرارات ندوة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بسيح الشامخات بولاية بهلا، وتحسين جودة المنتج الزراعي العماني وتقليل الفاقد منه علاوة على زيادة في الإنتاج الزراعي والسمكي، وبالتالي مساهمتها في الناتج المحلي ورفع معدلات الاكتفاء الذاتي من بعض السلع الغذائية.

ويسعى المشروع كذلك إلى خلق فرص عمل جديدة للكوادر العمانية القادرة على نقل وتوطين التقنيات الحديثة في هذا القطاع، وترسيخ فكر تكاملي في استغلال موردي الأرض والمياه بكفاءة عالية، وتعظيم العائد الاقتصادي، إضافة إلى إدخال تقنيات حديثة في الزراعة، ونشر الفكر الاستثماري للاستزراع السمكي في الأراضي الزراعية، وخلق أنشطة في المنطقة المنفذ بها المشروع، من خلال علاقات تشابكية بين المزارع والمشاريع الأخرى وتنظيم التسويق الزراعي للمنتجات الزراعية.

وتمّ تخصيص (520) قطعة في قرية المغسر بولاية المصنعة بواقع (10) أفدنة لكل قطعة، وسيقسم المشروع الواحد إلى ثلاثة أجزاء انتاجية؛ (5) أفدنة للحقل المكشوف، و(3) أفدنة للزراعات المحميّة، كما سيخصص فدان واحد للاستزراع السمكي، وتخصص قطعتان للدعم اللوجستي وإنشاء وحدة جمع وفرز وتدريب وتعبئة الإنتاج المحصود من المزارع، وكذلك مصنع وحدة فرز وغسل وتنظيف وتعبئة وتبريد الأسماك التي سيتم إنتاجها من أحواض الاستزراع السمكي في المشروع. وشهد الاجتماع اتخاذ عدد من الخطوات اللازمة لتنفيذ المشروع بصفة عاجلة.

تعليق عبر الفيس بوك