السلطنة تشارك في اليوم العالمي لحقوق الإنسان بتدشين برنامج توعوي للمؤسسات

مسقط - الرؤية

تشارك السلطنة اليوم الخميس ممثلةً باللجنة الوطنية لحقوق الإنسان دول العالم الاحتفال باليوم العالمي لحقوق الإنسان الذي يصادف العاشر من شهر ديسمبر الحالي، وهو اليوم الذي اعتمدت فيه الجمعيّة العامة للأمم المتحدة في عام 1948 الاعلان العالمي لحقوق الإنسان بجنيف. وبالتزامن مع احتفالات العالم بالعاشر من ديسمبر تدشن اللجنة برنامج للتوعية بحقوق الإنسان يستهدف الهيئات والمؤسسات الحكوميّة بالإضافة إلى مؤسسات المجتمع المدني، ويأتي ذلك انطلاقا من إيمان اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بأنّ تعزيز الفهم بحقوق الإنسان وحماية هذه الحقوق إنما يتم بالشراكة مع مختلف مؤسسات المجتمع، لذا فإن فكرة هذا البرنامج تهدف للتعريف باختصاصات اللجنة وعلاقتها بالمنظمات الإقليمية والدولية والتعريف بالتشريعات والقوانين الدولية المرتبطة بحقوق الإنسان والآليات المستخدمة للتحقق من أوضاع حقوق الإنسان في مختلف دول العالم. وتأتي أهميّة هذا البرنامج من منطلق وجود ثلاث آليات في كل دولة تعمل على حماية حقوق الإنسان تتمثل في المؤسسات الحكومية، ومؤسسات المجتمع المدني واللجان الوطنية لحقوق الإنسان باعتبارها لجانا وطنية مستقلة. كما تتضح أهميته في ضرورة إبراز الجهود التي تقوم به مختلف مؤسسات المجتمع في مجال حقوق الإنسان بالشكل الذي يتفق مع القوانين المحلية والدولية ومع المعايير والأعراف المعمول بها في هذا المجال خاصة بعد أن تبنّت الأمم المتحدة مشروع التنمية المستدامة بعد عام 2015 بديلا لأهداف الألفية للتنمية. حيث تمّ إدراج 17 هدفًا من أهداف التنمية كمؤشرات لحقوق الإنسان ينبغي على الدول مراعاتها قدر استطاعتها في خطط التنمية المستقبليّة.

وترى اللجنة أنّ التوعية بثقافة حقوق الإنسان ونشر هذه الثقافة والسعي نحو حماية هذه الحقوق وصيانتها بالتعاون مع مختلف مؤسسات المجتمع هو عمل أصيل يقع ضمن اختصاصاتها الواردة في مرسوم إنشائها وتتكون محاور البرنامج من نبذة تعريفية عن اللجنة واختصاصاتها ومجال عملها، التشريعات والقوانين المحلية والدولية المرتبطة بحقوق الإنسان، وعلاقة اللجنة بالمنظمات الاقليمية والدولية المعنية بحقوق الإنسان، والتقارير الوطنية، وتقرير الاستعراض الدوري الشامل، وآلية الرصد وتلقي البلاغات.

وبلغ إجمالي عدد البلاغات المسجلة خلال عام 2015م 44 بلاغاً حتى الآن،

19 بلاغا متعلقة بالحقوق المدنية والسياسية، و24 بلاغًا متعلقة بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وبلاغ واحد متعلق بحق العيش في بيئة نظيفة وصحية.

كما شاركت اللجنة خلال العام الجاري في العديد من المؤتمرات والندوات وورش العمل والاجتماعات السنوية للمنظمات الدولية والاقليمية التي انضمت إليها خلال الفترة السابقة، كمشاركتها في المنتدى العالمي لحقوق الانسان، والمؤتمر الإقليمي لحماية وتعزيز حقوق الانسان، والمؤتمر الدولي حول المحكمة العربية لحقوق الإنسان، كما شاركت في المناقشات التي عقدت في المؤتمر الدولي حول حرية الرأي والتعبير في العالم العربي؛ حيث ناقشت أهمية تشكيل شبكة عربية للدفاع عن حرية الرأي والتعبير في المنطقة العربية، والعمل على صياغة ميثاق شرف للإعلاميين العرب ينص على احترام حقوق الإنسان، وعقدت اجتماعات مع خبراء في مجال حقوق الإنسان في جنيف وذلك لتحسين عمل اللجنة ودورها مع أجهزة الأمم المتحدة، بالإضافة إلى مشاركتها في المنتدى الإقليمي حول معالجة عدم المساواة الاجتماعية والاقتصادية.

تعليق عبر الفيس بوك