بيت الزبير يستضيف معرض "ألوان ليغوريا"

مسقط - الرُّؤية

يستضيفُ بيت الزبير -وبالتعاون مع السفارة الإيطالية بمسقط- ألوان ليغوريا، وهي مجموعة من اللوحات الزيتية على القماش للفنان جون ماركو كروفاتو، خلال الفترة من الثامن ديسمبر إلى السابع من يناير المقبل.

ويصور المعرض قوس قزح بألوان وملمس وحشي، فهو تقريبا بمثابة إنفجار للألوان التي تشبه كثيرا مشهد الغروب بعُمان. فالمناظر الطبيعية والبحرية لشمال شرق إيطاليا تعكس الجبال والسواحل الصخرية في مسقط وتذكرك الألوان بمَسْحَات مواسم حصاد الرمان والتمور.

وقال بول دبلداي مدير عام بيت الزبير إن الاستثمار في الإبداع الثقافي للشباب العماني أمر حيوي للبلاد؛ حيث يعتبر الشباب العماني حرّاس التراث والثقافة العمانية في المستقبل. وبالتعاون مع وزارة التربية، يقدم بيت الزبير أكثر من 35 ورشة عمل لطلاب المدارس العمانيين لتشجيعهم على استكشاف اللون والملمس والتقنية وإنتاج أعمال فنية بأنفسهم. كما يجذب المعرض الفنانين العمانيين الحريصين على استكشاف نمط جديد من الرسم ومناقشة أعمالهم مع كروفاتو الذي سيتواجد يوم الافتتاح.

وأضاف بول دبلداي بأنَّ الأعمال الزيتية على القماش ليست فقط مذهلة، بل إنها فرصة تعليمية رائعة للطلاب العمانيين والفنانين والشباب. فأعمال كروفاتو تصوّر عناصر المدرسة الوحشية والتعبيرية مذكرة الجمهور بفنانين مثل ماتيس وسيزان. وأثرّت هذه التيارت الفنية منذ بدايات القرن العشرين على الفنانين العمانيين من خلال إستخدام اللون، والرمز والشكل. وبإمكاننا مشاهدة استخدام مماثل للون وضربات الفرشاة الوحشية من خلال أعمال الفنانة العمانية نادية البلوشي، وكذلك استخدام عبد المجيد كاروه للأصباغ المتفجرة في سلسلته المصغرة للأبواب العمانية.

وقالت سعادة السفيرة الإيطالية باولا أمادي إن كلًّا من العمانيين والإيطاليين يتمتعون بعلاقة فريدة مع البحر، والتي كانت دائما جزءا لا يتجزأ من ثقافتهم. وعلى مدى السنوات القليلة الماضية، نمى الوعي بشكل مطرد بأوجه التشابه الموجودة بين سلطنة عمان وجمهورية إيطاليا، وهو ما أدّى إلى توطيد العلاقات الثنائية بين البلدين. فألوان ليغوريا معرض رائع لمجموعة أعمال الفنان الإيطالي الشهير جيان ماركو كروفاتو يبرز الجمال المذهل في المنطقة الساحلية لشمال غرب إيطاليا بمدنها الساحرة المطلّة على المياه الخضراء لبحر ليغوريا. كما أنني متأكدة من أنه بعد الإعجاب بالمناظر الطبيعية الخلابة في أعمال كروفاتو، فإن العديد من المشاهدين سيقررون السفر والذهاب لزيارة الشواطئ والمنحدرات الساحرة لبلدي الجميل، إيطاليا.

ويشرف على تنظيم المعرض كل من بيت الزبير والسفارة الإيطالية بمسقط، بالإشتراك مع رابطة مشجعي متاحف البحر "أونلاس" برعاية كل من بنك عمان العربي، كابلات عمان، سيتي سينما، ديلويت، رناردات وشركائه المحدودة، وسيرنغ انترناشيونل المحدودة.

تعليق عبر الفيس بوك