80 مختصا يشاركون في حلقة عمل بمعهد عمان للتمريض

مسقط - الرُّؤية

تصوير/ عبدالفتاح الغافري

نظَّمتْ وزارة الصحة -مُمثلة بمعهد عمان للتمريض- مؤخراً، حلقة عمل "برنامج البحث في التمريض" بالقاعة الكبرى بمعهد التمريض للتمريض على مدار يومين متتالين، وبمشاركة ما يقارب الـ80 من العاملين الصحيين من مختلف محافظات السلطنة.

ويهدفُ البرنامج إلى الاستفادة من البحث في التمريض مع ضرورة العمل بالأبحاث في مجال التمريض لإفادة المرضى وهيئة التدريس في التمريض، كما يهدف البرنامج إلى تزويد المشاركين بالمعلومات الجديدة والمتعلقة بمجال البحث في التمريض وكيفية البحث والحصول على مراجع ومصادر مفيدة في إجراء البحوث.

وحاضر في البرنامج نخبة من المحاضرين من الهند وجامعة السلطان قابوس؛ حيث أسهمتْ بشكل كبير في تحسين العناية المقدمة للمرضى وكيفية تطوير مهارات التدريس في معاهد التمريض المختلفة.

وقال أسعد بن مسعود التوبي من معهد العلوم الصحية: إنَّ حلقة العمل أضافت لي الكثير من حيث المعلومات التي تهتم بكيفية اجراء البحوث العلمية والأساسيات في إعداد البحوث العلمية، وهذا ما استقيناه من المحاضرين ذوي الخبرات العالية.

وقالتْ عواطف الرخيوت: نُوقشت مواضيع عدة في حلقة العمل مثل طرق نقد البحوث والعوامل التي تساعد على نجاح البحث بمصداقية وامانة أكثر، كما شهدت حلقة العمل على الجانب العملي والنظري من قبل المحاضرين.

وقالت سامية المصلحي وكانشانا من معهد إبراء للتمريض: إنَّ حلقة العمل حفزتنا على التفكير والبحث عن مواضيع لعمل دراسة حتى وإن كانت بسيطة ولكنها سوف تطور التطبيق العملي، كما حثت حلقة العمل على البدء في إجراء البحوث الميدانية التي تتعلق بتخصص التمريض والتي ستساهم بشكل مباشر وكبير لتحسين العناية بالمرضى، كما سلطت الحقة الضوء على طرق اختيار المواقع العلمية لنشر هذه البحوث ولنشر نتائج الدراسة على مستوى واسع حتى ينتشر لشريحة أكبر.

وقال نبيل بن حمود العامري مدرسة الخدمات الطبية للقوات المسلحة إنَّ حلقة العمل كان مُخطَّط لها جيداً وكانت الاستفادة كبيرة عن كيفية طرق إعداد البحوث العلمية بطريقة علمية وصحيحة، حيث قدمها نخبة من الخبرات التي لها باع طويل في هذا المجال.

وقال ناصر بن ماجد السالمي من كلية التمريض بجامعة السلطان قابوس: إنَّ الحلقة ركزت على القضايا الحالية في مجال البحث العلمي بالتمريض، ومن المواضيع التي تطرقت لها حلقة العمل على القضايا الأخلاقية في البحث العلمي واساسيات البحث العلمي وعن اهم المواضيع التي تحتاج الى بحث علمي ممنهج على مستوى العالم وفي السلطنة بشكل خاص، ومناقشة الأسس العلمية في البحث العلمي وتطبيقها على أرض الواقع.

تعليق عبر الفيس بوك