العراق يمهل تركيا 48 ساعة لسحب قواتها من الموصل

بغداد - الوكالات

قال رئيسُ الوزراء العراقي حيدر العبادي، أمس، إنَّ بلاده تحتفظ بحقها في استخدام كل الخيارات المتاحة -بما في ذلك اللجوء لمجلس الأمن الدولي- ما لم تنسحب القوات التركية التي أرسلت إلى شمال العراق خلال 48 ساعة.

وأضاف العبادي -في بيان- أنَّ نشر المئات من الجنود الأتراك قرب مدينة الموصل الشمالية الخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة الإسلامية تم بدون موافقة الحكومة العراقية أو معرفتها، واصفا ذلك بأنه انتهاك للسيادة الوطنية.

من جهته، طالب وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي نظيره التركي بسحب مئات الجنود الأتراك المنتشرين في شمال العراق.. قائلا إنه تمَّ إرسالهم بدون إبلاغ بغداد أو التنسيق معها. وأضاف العبيدي -في بيان- بأنَّ وزير الدفاع التركي أوضح له أنَّ نشر القوات ضروري لحماية المستشارين العسكريين الأتراك الذين يتولون تدريب القوات العراقية؛ استعدادا لحملة لاستعادة الموصل. لكنَّ العبيدي قال إنَّ حجم القوة التركية في العراق يفوق ما تتطلبه عملية حماية المعسكر. وقال البيان: "مهما كان حجم القوة الداخلة إلى العراق فهو أمر مرفوض...كان يمكن إجراء مثل هذا التنسيق مسبقا، ومن دون الحاجة إلى خلق ظروف تسهم في تأزيم الموقف بين البلدين".

تعليق عبر الفيس بوك