الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

خبر : 200 مختص يشاركون في فعالية "اليوم العلمي لقسطرة القلب" بالمستشفى السلطاني

الأحد 06 ديسمبر 2015 03:06 ص بتوقيت مسقط

مسقط - الرُّؤية

نظَّمتْ وزارة الصحة -مُمثلة في مختبر القسطرة بالمركز الوطني لطب وجراحة القلب، التابع للمديرية العامة للمستشفى السلطاني- أمس، فعالية اليوم العلمي لقسطرة القلب بفندق كروان بلازا، تحت رعاية سعادة الدكتور هلال بن علي السبتي الرئيس التنفيذي للمجلس العماني للاختصاصات الطبية، بمشاركة 200 موظف من العاملين في مجال الرعاية الصحية من كودار طبية وفنيين وممرضين وممرضات بالمستشفيات في مختلف محافظات السلطنة.

وتضمَّنتْ فعالية اليوم العلمي عددا من المحاضرات والمناقشات التي بدأت في الثامنة والنصف صباحا، واستمرتْ حتى الرابعة والنصف مساء، وبدأت بكلمة ترحيبية للدكتور محمد المخيني استشاري أول أمراض القلب بالمستشفى السلطاني، التي رحَّب فيها بسعادة الدكتور هلال السبتي (راعي المناسبة)، وبجميع المشاركين والحضور في فعاليات اليوم العلمي لقسطرة القلب. وأوضح أنَّه يهدف إلى رفع كفاءة الكوادر الطبية العاملة في مختبرات قسطرة القلب وأقسام القلب المختلفة التي تقدم الرعاية الطبية المثلى للمرضى، ومناقشة عمليات القسطرة للكبار والصغار، إلى جانب الاستفادة الجيدة من الخبرات العملية والعلمية من خلال استضافة البرفيسور الأيطالي ريمر برناد.

وتواصلتْ المحاضرات في اليوم العلمي لقسطرة القلب، وتحدَّث الدكتور عادل الريامي استشاري أول بمستشفى جامعة السلطان قابوس عن الذبحة الصدرية المفاجئة المقرونه بتغييرات في تخطيط القلب، كما تحدث محمد الهنائي فني أشعة أول بمستشفى جامعة السلطان قابوس عن الإحصائيات المتعلقة بالذبحه الصدرية.

وألقى الدكتور محمد خلفان السنيدي استشاري أول أطفال بمستشفى جامعة السلطان قابوس، محاضرة؛ تحدَّث فيها عن مبادئ ديناميكية الدم في مختبرات القسطرة، وتحدث البرفيسور الإيطالي ريمر برناد عن موضوع صعوبات القسطرة العلاجية استمرت لساعة.

وألقى الدكتور محمد ديب أستشاري أول بالمستشفى السلطاني، محاضرة عن الأدوية التي تستخدم في مختبر القسطرة.. فيما تحدت خالد الهاشمي إخصائي فيزياء طبية عن الخطأ المجهول أثناء عمليات قسطرة القلب، كما تحدث الدكتور عبدالله الفرقاني استشاري أول بالمستشفى السلطاني عن قسطرة الأطفال العلاجية. وتواصلت فعاليات اليوم العلمي لقسطرة القلب بإلقاء عدد من المحاضرات على المشاركين والحضور.

وقدم الدكتور نجيب الرواحي استشاري أول بالمستشفى السلطاني نبذة عن كهربائية القلب، كما ألقى الدكتور أسماعيل العبري أستشاري أول بالمستشفى السلطاني وأحمد الخروصي فني أول محاضرة عن أجهزة القلب.

وألقى البرفيسور الإيطالي ريمر برناد محاضرة عن علاج الانسداد المزمن للشرايين التاجية، وتحدَّث الأطباء محمد المخيني ومحمد بركات وأثر صادق وحاتم اللواتيا عن كوابيس مختبر القسطرة، وألقت جميلة السعيدية فنية أولى بالمستشفى السلطاني كلمة الختام لليوم العلمي لقسطرة القلب.