سفارة السلطنة في كوريا تقيم ملتقى ثقافي بجامعة سان مون للتعريف بالتراث العماني

الحارثي يبحث تع زيز التعاون والتبادل الطلابي مع رئيس الجامعة

مسقط - الرُّؤية

أقامتْ سفارة السلطنة في جمهورية كوريا مُلتقى ثقافيًّا بجامعة سان مون؛ للتعريف بتراث السلطنة وتعزيز التعاون مع جمهورية كوريا.. والتقى سعادة السفير مُحمَّد بن سالم الحارثي بالدكتور هوانج رئيس جامعة سان مون، بحضور مساعد الرئيس للشؤون الدولية وعميد الجامعة للشؤن الدولية ومدير مركز الدراسات الإسلامية وعدد من أعضاء الهيئة التدرييسية لبحث التعاون الأكاديمي والتبادل الطلابي.

وقدَّم سعادة السفير لرئيس الجامعة والمكتبة ومركز الدراسات الإسلامية هدية تراثية ومجموعة من الكتب العمانية باللغة الإنجليزية واللغة العربية، وضمنها الموسوعة العمانية وكتب مختلفة تبرز الجوانب التاريخية والثقافية والأدبية والدينية والفنية للسلطنة، بلغ عددها حوالي 80 كتابا لتكون مرجعا للدارسين والباحثين.

وألقى السفير محمد بن سالم الحارثي محاضرة لطلاب الجامعة، بحضور عدد من أعضاء الهيئة التدريسية. وتضمَّنتْ المحاضرة الجوانب التاريخية والحضارية والثقافية للسلطنة وإبراز الموقع الجغرافي الإستراتيجي ودور السلطنة في الملاحة البحرية والتجارة العالمية وطريق الحرير وقوافل اللبان على امتداد العصور.. وتطرَّقتْ لملامح عامة عن السلطنة والنهضة الحديثة والمعالم السياحية والعلاقات العمانية الكورية وتجربة السلطنة في منهج التفاهم والتسامح والتعايش في مجتمع متعدد الثقافات والأديان ودور السلطنة في الحوار ونشر قيم المحبة والسلام. كما تضمَّنت المحاضرة عرضا مرئيا لمقاطع لبعض الأفلام الوثائقية، ثم توزيع الكتيبات والمطويات والأقراص الضوئية التعريفية عن السلطنة والترويجية للمعالم السياحية. وجاءت المحاضرة في إطار سلسلة المحاضرات التي تنظمها الجمعية الكورية العربية بكوريا؛ بهدف تعريف المجتمع الكوري بتاريخ وثقافة الدول العربية لتقريب التفاهم وتعزيز التعاون.

وقال سعادته إن المحاضرة تأتي في إطار برنامج "مرحبا بكم في عمان" الذي أطلقته السفارة منذ عامين، والذي يتضمَّن سلسلة من الفعاليات الثقافية والفنية والملتقيات الشهرية التعريفية بالسلطنة والترويجية السياحية والاستثمارية التي تقيمها السفارة والمحاضرات التي تنظمها في عدد من الجامعات الكورية هذا بجانب الفعاليات والمهرجانات والمعارض التي تشارك فيها بكوريا بهدف التعريف بالسلطنة والترويج السياحي والاستثماري لتعزيز آفاق التعاون بين السلطنة وجمهورية كوريا.

وأضافَ بأنَّ السفارة تبنت هذا العام مشروع تأسيس ركن عمان في عدد من المتاحف والجامعات والمكتبات والمراكز الثقافية يتضمن مجموعة قيمة من الكتب العمانية باللغة الإنجليزية وبعضعها باللغة العربية ومجموعة قيمة من المعروضات التراثية. لتبقى هناك مرجعا للباحثين والدارسين بجانب المتحف الثابت بالسفارة العمانية بسيؤل. ونتقدم بالشكر الجزيل للمؤسسات التي ساهمت في تجميع الكتب ومنها: وزارة الخارجية، ووزارة الإعلام، ووزارة الأوقاف، ووزارة التراث، ووزارة السياحة، ومركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم، ومكتب مستشار جلالة السلطان للشؤون الثقافية، ومتحف الزبير، والشركة العمانية للنفط والغاز...وغيرها من المؤسسات.

تعليق عبر الفيس بوك