"تنمية نفط عمان" تدشن برنامج "مشروع المنظور" للارتقاء بمعايير رعاية العمال في صناعة النفط

مسقط - الرُّؤية

دشَّنتْ شركة تنمية نفط عُمان برنامجاً يُعدُّ الأول من نوعه في الصناعة، يعنى برعاية موظفي الشركات المتعاقدة معها، والذين يبلغ عددهم 30 ألف موظف. وحضر مسؤولون كبار من حوالي 200 شركة متعاقدة مع شركة تنمية نفط عمان إضافة إلى شركات متعاقدة من الباطن، في مقر الشركة بميناء الفحل. ودُعِي الحضور للمشاركة في برنامج لتقييم الرعاية العمالية، مع التركيز على ضرورة الوفاء بـ"واجب الرعاية" تجاه موظفيهم، والتأكد من الالتزام بقوانين العمل العمانية التزاماً تاماً.

ويعدُّ "مشروع المنظور" برنامجاً رائداً لتحديد المعايير مدته 3 سنوات، يركّز على رعاية العمال ودعمهم والتواصل معهم بهدف تحديد أفضل الممارسات وتبادلها مع الآخرين والارتقاء بالمعايير.

وفي هذا الشأن، قال راؤول ريستوشي المدير العام لشركة تنمية نفط عُمان: "مشروع "المنظور" هو وسيلة لترسيخ ممارسات عمل فاعلة ومريحة لدى الشركات المتعاقدة معنا، وضمان التواصل مع موظفيها في مختلف المستويات وإيلائهم الدعم المناسب بما يتماشى مع التشريعات الحكومية وأفضل المعايير العالمية".. وأضاف: "نسعى للعمل مع الشركات المتعاقدة معنا لإيجاد بيئة عمل أفضل في كافة مناطق عملياتنا وخارجها؛ إذ لا يمكننا توقع أن يبذل الموظفون أقصى جهدهم لشركة تنمية نفط عمان والشركات التي يعملون فيها دون أن نبذل نحن أيضاً جهداً موازياً تجاههم".

وتابع: "سيتضمن برنامج التقييم إجراء مقابلات مع الموظفين -سيتم التعامل معها بسرية تامة- حتى يتمكنوا من التحدث بحريّة وشفافية، مما سيعيننا على تحديد القضايا الأساسية وتقييم معايير العمل وتعزيزها، إضافة إلى تبادل أفضل الممارسات، والإشادة بالشركات الرائدة في هذا المجال".

وإلى جانب المقابلات، سيُطلب من الموظفين تعبئة استبيان مكون من 61 سؤالاً، وستتولى هذه المهمة نيابة عن الشركة مؤسسة استشارية مستقلة هي "إنسبيريشنال ديفلوبمنت جروب". يغطي الاستبيان مجموعة واسعة من المواضيع كالسلامة والرواتب والتدريب والرعاية الطبية والتغذية والسكن وتوفير الموارد البشرية في الحقول.

وسيُوزع الاستبيان في مناطق العمليات الأساسية السبع التابعة للشركة وهي فهود والخوير وجبال وقرن علم ومرمول ونمر وبهجة، وستكون متوفرة بست لغات هي: العربية والإنجليزية والهندية والأردية والمالايالامية والتاجالوجية. وسيشارك فيها أيضاً 3 آلاف موظف من شركة تنمية نفط عمان.

وبعد التحليل الدقيق للبيانات التي ستُجمع ستسلّم شركة تنمية نفط عمان إفادات تفصيلية للشركات المشاركة في البرنامج، إضافة إلى تقديم تدريب رفيع المستوى وتوجيهات حول أفضل الممارسات.. ويأتي هذا الاستبيان بعد مشروع تجريبي أجرته الشركة العام المنصرم شارك فيه 1500 موظف من 20 شركة متعاقدة بهدف تحديد أهم الجوانب التي يمكن تحسينها لتؤدي بدورها إلى رفع كفاءة الأداء والإنتاجية.

وتجدر الإشارة إلى أنه في يناير من هذا العام، أصبحت الشركة أول شركة نفط وطنية في دول مجلس التعاون الخليجي تنضم إلى الميثاق العالمي للأمم المتحدة، الذي يعد أكبر مبادرة طوعية حول مسؤولية الشركات في العالم. وبموجب بنود الميثاق تلتزم الشركة بدعم المبادئ العشرة العالمية لهذا الميثاق العالمي في مجالات حقوق الإنسان والعمل والبيئة ومكافحة الفساد.

وفي هذا الصدد، قال سعود الجابري مدير العلاقات الصناعية بشركة تنمية نفط عمان: "يتمثل الهدف من مشروع "المنظور" في إتاحة الفرصة للموظفين للتعبير عن آرائهم؛ مما سيمكّننا من مواجهة التحديات وتطبيق أفضل الممارسات. وعلينا الالتزام بأعلى معايير السلوك المهني وضمان حصول موظفي الشركة والشركات المتعاقدة معنا على رعاية جيدة، والتأكد من أنهم يعملون في بيئة آمنة حيث تتصدر حماية صحتهم ورفاهيتهم واحترامهم قائمة الأولويات". وأضاف: "نأخذ مسؤولياتنا بوصفنا عضواً في الميثاق العالمي للأمم المتحدة على محمل الجد، ولا شك في أن مشروع "المنظور" سيساعدنا في تحقيق هذه الالتزامات".

تعليق عبر الفيس بوك