انطلاق فعاليات الدورة السادسة لمهرجان المسرح العماني في نزوى .. الأحد المقبل

يشهد تكريم بهوان والمهندس والجابري والبلوشي

مسقط - الرؤية

تنطلق الأحد المُقبل فعاليات النسخة السادسة من مهرجان المسرح العُماني الذي تنظمه وزارة التراث والثقافة في المركز الثقافي في نزوى، وتستضيفه مدينة نزوى ضمن فعاليات الاحتفال بنزوى عاصمة للثقافة الإسلامية، في حفل يقام تحت رعاية معالي الشيخ خالد بن حمد المرهون وزير الخدمة المدنية. ويحمل المهرجان مزيجًا من الخبرات ومنافسة الفرق المشاركة والتي بلغ عددها ثماني فرق، وتضم لجنة التحكيم كل من الدكتور عمرو دوارة من جمهورية مصر العربية، والكاتب والمسرحي اللبناني رفيق علي أحمد، وكاملة الهنائية من جامعة السلطان قابوس، والمغربي الأستاذ والدكتور سعيد الناجي، والدكتورة آمنة الربيع، بالإضافة إلى الدكتور جواد الأسدي الذي يقدم حلقة عمل تحت عنوان "الإخراج وبناء العرض المسرحي الحديث". أما لجنة المشاهدة فتتكون من عزة القصابية، وسعيد السيابي، وأحمد بن سعيد الإزكي، والدكتور جواد الأسدي، وعبد الله شنون.

وحول الفعالية الفنية التي تجمع المسرحيين من كل محافظات السلطنة، قال الدكتور عبد الكريم بن علي جواد مدير مهرجان المسرح العُماني السادس ورئيس فريق الندوات والدعاية والاستثمار إنّ وزارة التراث والثقافة استعدت لتنظيم مهرجان المسرح العماني السادس من خلال تشكيل لجنة ضمت إلى جانب مسؤولي الوزارة مجموعة من الفنانين والمهتمين من رؤساء الفرق المسرحية ورئيس الجمعية العمانية للمسرح، وقد عقدت اللجنة العديد من الاجتماعات، ووضعت الخطط والبرامج التي ستنفذ في المهرجان بإذن الله.

وقال الدكتور عبد الكريم حول ما يتضمنه المهرجان من فعاليات إنّ المهرجان يستمر على مدى عشرة أيام، متضمنًا العديد من العروض المسرحية، التي ستقدمها ثماني فرق مسرحية، كما يتضمن المهرجان جلسات تعقيبية وجلسات حوارية في مختلف قضايا وشؤون المسرح، وسيتضمن المهرجان أيضًا بعض الزيارات والمؤتمرات الصحفية للضيوف، وما نطمح إليه أن يكون المهرجان عامرا بلقاءات الفنانين العمانيين مع بعضهم البعض، ومع الفنانين الزائرين من كافة أرجاء الوطن العربي.

وأضاف جواد أنّ المهرجان يشتمل على حلقة عمل مسرحية، عن الإخراج، وبناء العرض المسرحي الحديث، سيُديرها الفنان والمخرج والدكتور المعروف جواد الأسدي، وانتهز الفرصة لأوجه الدعوة لفناني المسرح جميعهم، أن يحضروا هذه الدورة ويستفيدوا من خبرات المحاضر.

وأشار مُدير المهرجان إلى أنّ حفل افتتاح المهرجان سيشهد تقديم عرض مسرحي من خارج السلطنة، وهي المسرحية العربية "حمام بغدادي" من إخراج الدكتور جواد الأسدي، وسيكون العرض متاحًا للمشاهدة لجميع الفرق، وفي ذات الوقت يكون مادة للتدريب واستخلاص الدروس في حلقة العمل. ويتضمّن حفل افتتاح المهرجان إلى جانب التعريف بالمكرمين والنقاد ولجنة التحكيم والضيوف، وعرضاً فنياً لمسرحية "حمام بغدادي" من إخراج جواد الأسدي، وتمثيل عبود الحركاني، وحيدر أبو حيدر، يقدمها مسرح بابل.

ويقدم العروض المسرحية خلال الدورة ثمان فرقة مسرحية، وتبدأ العروض من اليوم الثاني من المهرجان تقدم خلالها فرقة تواصل مسرحية "دمية القدر" للكاتب بدر الحمداني والمخرج خليل البلوشي، وفي اليوم الثالث يحتضن المسرح عرضاً لفرقة "الصحوة" بعنوان "فنتازيا الكاسر"، لكاتب السيناريو سمير العريمي ومخرج العمل سعود الخنجري، وفي اليوم الرابع على التوالي تقدم فرقة "مسقط الحر" مسرحية "قمر وصحراء"، لمخرجها جاسم البطاشي، وكاتبتها وفاء الشامية.

وتتوالى العروض المسرحية، حيث يحتضن المسرح في اليوم الخامس عرضًا لمسرحية "حرب السوس" تُقدمها فرقة "السلطنة للثقافة والفن" للكاتب حميد فارس، والمخرج مرشد راقي، وفي اليوم السادس ستقدم فرقة "الدن للثقافة والفن" مسرحية "قرن الجارية" للكاتب والمخرج محمد خلفان، وفي اليوم السابع ستقدم فرقة "مسرح مزون" عرضها المسرحي بعنوان "الرغيف الأسود" للكاتب بدر الحمداني، وتقدم فرقة "صلالة" في اليوم الثامن مسرحيتها "عاشور" للكاتب هيثم بن محسن الشنفري، والمخرج قابوس بن محمد الشنفري، وتختتم العروض المسرحية في اليوم التاسع بعرض مسرحية "العيد" تقدمها فرقة "الرستاق"، وهي من تأليف بدر الحمداني، وإخراج محمد المعمري.

ويكرم المهرجان خلال دورته السادسة مجموعة من الأسماء الفنية والمسرحية التي أسهمت في رفد الساحة الفنية في السلطنة بالعديد من العطاءات والإسهامات، حيث يكرم كلا من: سالم بهوان، ومحمد المهندس، ورحيمة الجابري، ويوسف البلوشي.

ولتبادل الخبرات ورفد الساحة الفنية والمسرحية في السلطنة بأسماء لها حضورها على مستوى الوطن العربي، يستضيف المهرجان هذا العام كلا من الدكتورة نوال بنت إبراهيم التي لها حضورها ومشاركاتها الفنية في عدد من المسابقات والمهرجانات، والمسرحي المصري سباعي السيِّد، وهو أحد المساهمين في تحرير موسوعة كيمبريدج لممثلي المسرح وفن التمثيل، كما يستضيف المهرجان الممثل والمخرج والمنتج الإماراتي أحمد الجسمي الذي له مشاركات واسعة في المسرح والتمثيل، وحائز على العديد من الجوائز من أهمها جائزة أفضل ممثل في أيام قرطاج السينمائية عام 1987، إضافة إلى الكاتبة والمسرحية Margareta Sorenson من السويد، والدكتور Michel Vais، الحاصل على دكتوراه في الدراسات المسرحية من باريس. ويختتم المهرجان في الخامس عشر من ديسمبر في حفل يُقام تحت رعاية معالي الشيخ محمد بن أحمد الحارثي مستشار الدولة.

تعليق عبر الفيس بوك