روسيا: إسقاط تركيا للطائرة "جنون"

عواصم- الوكالات

وصف ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الرئيس الروسي تصرف سلاح الجو التركي بإسقاط طائرة روسية مقاتلة بأنّه "الجنون بعينه"، وقال إنّ تعامل أنقرة مع الأزمة بعد وقوعها ذكره "بمسرح العبث"، وذلك في تعليقات تعكس مدى غضب الكرملين بسبب هذا الحادث.

وقال المتحدث إنّ الرئيس فلاديمير بوتين "مستنفر تمامًا" لمواجهة ما يعتبره الكرملين "تهديدًا غير مسبوق" من تركيا بعد إسقاطها للطائرة "سوخوي 24" بواسطة مقاتلة من نوع إف-16. وقال بيسكوف لبرنامج "نيوز أون ساترداي" التلفزيوني الروسي: "لا أحد يملك الحق في إسقاط طائرة روسية غدراً من الخلف" واصفًا الدليل التركي الذي يزعم أنّ الطائرة الروسية وهي من طراز سوخوي-24 اخترقت المجال الجوي التركي بأنّه "رسوم كرتونية". وفي دلالة أخرى على التوتر بعد إسقاط المقاتلة الروسية يوم الثلاثاء والذي أودى بحياة أحد الطيارين نصحت وزارة الخارجية التركية مواطنيها أمس السبت بتأجيل السفر إلى روسيا إلا في حالة الضرورة.

ويقول الرئيس التركي إنّ بلاده لن تعتذر عن إسقاط المقاتلة لكنه قال أمس السبت إنّ الحادث أصابه "بالحزن" وإن قمة المناخ في باريس قد تكون فرصة لإصلاح العلاقات مع موسكو.

وقال بيسكوف إنّ بوتين على علم بطلب تركي له بالاجتماع مع الرئيس رجب طيب أردوغان على هامش قمة مؤتمر تغير المناخ في باريس غداً الإثنين، لكنه لم يقدم أيّ دلالة على إمكانية عقد مثل هذا الاجتماع.

تعليق عبر الفيس بوك