"أوربك" تنجز عقود مجمع لوى للبلاستيك بـ4.5 مليار دولار

مسقط - رويترز

قالتْ شركة النفط العمانية للمصافي والصناعات البترولية "أوربك"، إنها أتمَّت المفاوضات مع أصحاب العروض المفضلة بخصوص عقود قيمتها 4.5 مليار دولار لبناء مجمع لوى للبلاستيك في السلطنة.

وأوْضَحتْ "أوربك" -في بيان، أمس- أنَّ من المقرَّر إتمام تنفيذ حزم الهندسة والتوريد والمقاولات الأربع في غضون أربع سنوات، على أنْ يبدأ تشغيل المصانع في 2019. وأضافتْ الشركة بأنَّ المجمع -وهو مشروع مشترك لشركة شيكاجو بريدج آند آيرون الأمريكية وسي.تي.سي.آي التايوانية- سيحصل على عقد وحدة التكسير بالبخار والمرافق ذات الصلة. وقالت شركة شيكاجو -في بيان مُنفصل- إنَّ قيمة العقد حوالي 2.8 مليار دولار. وأضافت أوربك بأنَّ تكنيمونت الإيطالية ستفوز بعقد لوحدات البلاستيك، وستحصل جي.إس للهندسة والبناء الكورية الجنوبية، وميتسوي اليابانية، على عقد لمنشآت استخلاص سوائل الغاز الطبيعي وبونج لويد الهندية على عقد خط أنابيب.

من جهته، قال مصعب المحروقي الرئيس التنفيذي لأوربك، إنَّه يتوقَّع توقيع العقود واتفاقات التمويل بنهاية السنة الحالية. وأضاف بأنَّ الشركة بصدد إتمام المباحثات مع وكالات ائتمان الصادرات والبنوك التجارية وغيرها من الجهات ذات الصلة، ومن المتوقع الانتهاء من خطة تمويل المشروع بنهاية العام الجاري.

وكانت أوربك قالت -في وقت سابق- إنها ستقترض لتمويل 70 بالمئة من المجمع، وإن نسبة الثلاثين بالمئة الباقية ستأتي في صورة تمويل رأسمالي من الشركة.

تعليق عبر الفيس بوك