السلطنة تستضيف الدورة التاسعة لمسابقة "إنجاز العرب لرواد الأعمال الشباب"

مسقط- الرؤية

تنظم "إنجاز العرب"، العضو في مؤسسة "جونيور أتشيفمنت العالمية"، الدورة التاسعة من مسابقة "إنجاز العرب للشباب رواد الأعمال"، في السلطنة يومي 24 و25 نوفمبر الجاري.

وتشهد المسابقة مشاركة الطلاب من جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للتنافس، واستعراض معرفتهم بكيفية تأسيس شركات حقيقية والتسويق لها وتحويل أفكارهم إلى أعمال ذات مردود تجاري، في محاولة للفوز بلقب "أفضل شركة في العام" المرموق.

وقال عاكف العقرباوي الرئيس التنفيذي لمنظمة "إنجاز العرب": "يتزامن هذا العام مع الذكرى السنوية العاشرة لتأسيس "إنجاز العرب"، ونحن مسرورون باستضافة هذه الفعالية التي تحتفي برؤية الشباب لأعمال المستقبل مرةً أخرى. وفي طريق الوصول إلى النهائي، كان جميع المشتركين مثاليين في تفانيهم والتزامهم في إنشاء شركات مبتكرة، ونحن نتطلع قدماً لرؤية عروضهم التقديمية النهائية هذا الأسبوع".

وتأتي مسابقة "إنجاز العرب لرواد الأعمال الشباب" السنوية بعد إكمال جولات تنافسية ضمن كل دولة، وفترة توقف لمدة ستة أشهر شهدت برنامجاً تدريبياً ركَّز على مسائل جاهزية العمل، ومعرفة الأساسيات المالية، وريادة الأعمال استناداً إلى برنامج الشركات الذي أطلقته "إنجاز العرب" والمشهود له دولياً.

وستشهد المرحلة النهائية في العاصمة مسقط، مشاركة 14 فريقاً تمثل كلاً من سلطنة عُمان، والإمارات العربية المتحدة، والبحرين، والكويت، والمملكة العربية السعودية، وقطر، وفلسطين، ولبنان، ومصر، والمغرب، والجزائر، وتونس، واليمن، وباكستان. وتتنافس الفرق على 9 فئات للجائزة من ضمنها جائزة أفضل شركة للمدارس والجامعات لهذا العام، برعاية "عمانتل"، و"شركة النفط العمانية"، و"الشركة العمانية الهندية للسماد".

وتتضمن الجوائز الأخرى "جائزة خدمة العملاء المتميزة" التي تمولها "مؤسسة سيتي"، و"جائزة فيديكس أكسس 2015". كما يشهد هذا العام توقيع أول عقود الرعاية لرواد الأعمال الشباب في المنطقة مع "MBC الأمل" مع تقديم "جائزة أفضل إعلان تلفزيوني في العام" التي من شأنها أن تساعد المشاركين على شحذ مهاراتهم في مجال التسويق والمبيعات، إلى جانب المهارات ذات الأهمية الكبيرة في تطور رواد الأعمال الشباب. وتحظى الفعالية بدعم اللجنة الوطنية للشباب في سلطنة عُمان، الراعي الذهبي لمسابقة هذا العام. كما تضمنت قائمة الداعمين العمانيين مؤسسة الزبير شريك استراتيجي، وبلازا بريميوم شريك الخدمات اللوجستية، وإنجاز عمان الجهة المستضيفة للفعالية.

وأضاف العقرباوي: "خلال هذه الفعالية المستمرة على مدى يومين، ستحظى كل شركة طلابية بالفرصة لتقديم مشروعها أمام لجنة تحكيم مكونة من كبار رواد الأعمال في المنطقة وجمهور الفعالية. ولا تعتبر هذه الفعالية مجرد منتدىً لاستعراض الرؤى المتبصرة في مجال الأعمال، حيث إنّها تمثل منصة تتيح للشباب تطوير المهارات اللازمة ليصبحوا رواد أعمال المستقبل".

وبالإضافة إلى العروض التقديمية النهائية، تشجع الفعالية الطلاب على تسويق وبيع شركاتهم لمستثمرين محتملين حاضرين بين الجمهور، أثناء تسليط الضوء على إنجازاتهم والصعوبات التي تغلبوا عليها. وتتضمن معايير التحكيم استعراضاً للتقارير المالية والإدارية التي أنجزها الطلاب حول التحديات الحقيقية لإدارة الأعمال، بالإضافة إلى عرض تقديمي حول ابتكار المنتجات.

يشار إلى أن "إنجاز العرب"- التي اختارتها مجلة جلوبال ضمن قائمة أفضل 100 منظمة غير حكومية في العالم- قد تركت أثرها الإيجابي على حياة أكثر من مليوني طالب منذ تأسيسها في عام 2004. كما تتمتع 'إنجاز العرب' بعضوية مؤسسة جونيور أتشيفمنت العالمية: المنظمة الأكبر في العالم التي تُعنى بإعداد الشباب وتأهيلهم لدخول سوق العمل وريادة المشاريع من خلال برامج تعليمية وتطبيقية متخصصة بالفكر الريادي والقيادي والإدارة المالية. وبدأت مسابقة "إنجاز العرب لرواد الأعمال الشباب" في العاصمة الأردنية عمّان في العام 2007 تحت رعاية كريمة من الملكة رانيا.

تعليق عبر الفيس بوك