3 شهداء برصاص الاحتلال.. وكيري يتحدّث عن "أفكار لا تنازلات"

عواصم - الوكالات

استشهد أمس 3 فلسطينيين برصاص الاحتلال الإسرائيلي، قبل ساعات من الزيارة المقررة اليوم لوزير الخارجية الأمريكي جون كيري إلى الأراضي المحتلة.

وطعن فلسطيني جنديًا إسرائيليا في محطة للوقود بالضفة الغربية المحتلة فقتله أمس الإثنين، فيما هاجمت فتاتان فلسطينيّتان رجلا مسنًا في القدس فأصابتاه بجراح طفيفة باستخدام مقص قبل أن يطلق عليهما شرطي النار فيقتل واحدة. وقال الجيش الإسرائيلي إنّ فلسطينيًا قتل رميًا بالرصاص قرب نابلس بالضفة الغربية بعد اقترابه من الجنود بسكين، وذلك في يوم تصاعد فيه العنف بسرعة وكان الأحدث في تطورات بدأت قبل ثمانية أسابيع وشهدت عمليات طعن وإطلاق نار ودهس بالسيارات. وفي محطة الوقود بالضفة الغربية على طريق يستخدمه الإسرائيليون عادة للسفر بين القدس وتل أبيب طعن فلسطيني اثنين من الإسرائيليين فقتل أحدهما قبل أن يرديه الجنود قتيلا بالرصاص.

وتحدث كيري أثناء زيارة لأبوظبي بحذر عن أحدث مهامه، وقال: "هذه محاولة لرؤية إن كان بوسعنا تحقيق بعض الخطوات الملموسة - وربما البدء بإنجازها- فربما يسهم هذا في تهدئة الأوضاع بعض الشيء حتى لا يعيش الناس في رعب كامل يوميًا خشية تعرّضهم للطعن أو الدهس أو إطلاق النار وهو يتجولون في مدينتهم". وأضاف للصحفيين "يحدث هذا هناك كل يوم تقريبا وهذا مروع.. وقتل كثير من الإسرائيليين وطعنوا وكذلك كثير من الفلسطينيين، ولا مبرر لأي عمل من أعمال العنف".

وتابع كيري أنّ واشنطن "مستعدة تمامًا للعمل ولديها أفكار بشأن كيفية المضي قدمًا" من أجل وقف العنف. لكنّه حذر قائلا "الناس ليست في مزاج يسمح بتقديم تنازلات".

تعليق عبر الفيس بوك