إطلاق خدمة استقدام القوى العاملة غير العمانية الخاصة إلكترونيا

مسقط - الرُّؤية

تبدأُ وَزَارة القوى العاملة -اعتبارًا من اليوم- تفعيلَ خدمة إلكترونية جديدة تمكِّن مُستخدمي نظام الترخيص الإلكتروني من استقدام قوى عاملة غير عمانية خاصة (عمال منازل ومن في حكمهم)؛ حيث تمكِّن الخدمة مُستخدمي النظام من رفع المستندات المطلوبة (مثل: شهادة الراتب، وشهادة عقد الزواج...وغيرهما)، إضافة إلى الدفع الرسوم واستلام الترخيص (المأذونية) إلكترونيًّا، ويأتي إطلاق هذه الخدمة ضمن خطة الوزارة للتحول للحكومة الإلكترونية، والتي تسهم في زيادة الإنتاجية والدقة في إنجاز المعاملات، وتقليل أعداد المراجعين للوزارة.

وكَانتْ الوزارة قد أطلقت حزمة من الخدمات الإلكترونية، والتي جاءت سعيًا من الوزارة للتحول للحكومة الإلكترونية، ولتسهيل تقديم الخدمات لشرائح المجتمع المستفيدين من خدمات الوزارة؛ ففي نظام حماية الأجور الذي تم تنفيذه بالتعاون ما بين وزارة القوى العاملة والبنك المركزي العماني الذي يتيح للوزارة متابعة وحماية دفع أجور القوى العاملة العمانية والوافدة ومعرفة المنشآت التي تتأخر في دفعها؛ وبالتالي ستكون هناك متابعة متواصلة لتلك المنشآت، وتم تصنيف البيانات بالبرنامج حسب الفروق في الرواتب، وقد تم التشغيل الفعلي للبرنامج في شهر مارس2014.

واسْتَحدثتْ الوزارة تطبيقَ "نعمل" على أجهزة الهواتف الذكية الذي تضمَّن العديد من الخدمات لأصحاب العمل والباحثين عن عمل والمقيمين والأفراد، حيث مكَّن أصحاب العمل الاستعلام عن التراخيص، والاستعلام عن القوى العاملة الوطنية، الوافدة المسجلة بالمنشأة، والاستفسار عن نسبة التعمين بالمنشأة، والاطلاع على البطاقات المنتهية والمشارفة على الانتهاء، ومعرفة حالة المنشأة، وبيان بملكيات المركبات، كما يقدم التطبيق للباحثين عن عمل خدمة الاطلاع على فرص العمل الشاغرة بالقطاع الخاص، ويقدم للأفراد خدمة الاستعلام عن ترخيص معين وكذلك للمقيمين خدمة الاستعلام عن تفاصيل بطاقة المقيم.

كَمَا يُمكن لمستخدم هذا التطبيق الاطلاع على قانون العمل العماني ودليل الخدمات والقرارات والتعاميم الوزارية والمناقصات الخاصة بالوزارة، والاطلاع على آخر الأخبار المتعلقة بفعاليات وأعمال الوزارة، إضافة إلى عرض قنوات التواصل الاجتماعي؛ بحيث يُمكن للمستخدم التواصل مع الوزارة بكل سهولة ويسر. وشرعت بتطبيق نظام التراخيص الإلكتروني عن طريق موقع الوزارة على شبكة الإنترنيت، ويأتي ذلك من منطلق تفعيل الحكومة الإلكترونية بالسلطنة، وتسهيلاً على أصحاب الأعمال لإنجاز معاملاتهم المتعلقة باستقدام القوى العاملة الوافدة.

وقامتْ الوزارة خلال العام 2015 بتدشين نظام الترشح الإلكتروني للباحثين عن عمل المؤهلين من خريجي دبلوم فوق شهادة دبلوم العام فأعلى، الذي يتيح لهم الاطلاع والترشح لفرص العمل الشاغرة في منشآت القطاع الخاص والمسجلة بوزارة القوى العاملة، كما يسمح لأصحاب العمل الاطلاع على المترشحين وإدخال نتيجة الترشح.

تعليق عبر الفيس بوك