التعريف بتخصصات علوم الأرض في الملتقى الجيولوجي بجامعة السلطان قابوس

مسقط - مازن السلماني

افتتحت أول أمس مجموعة علوم الأرض التابعة لجماعة العلوم بجامعة السلطان قابوس المعرض الجيولوجي الأول، تحت رعاية الدكتورة فائزة المجيني نائبة عميد كلية العلوم بجامعة السلطان قابوس، تحت عنوان "Geoscientist World, From Subsurface to Surface".

ويهدف الملتقى إلى التعريف بأقسام وتفرعات علوم الأرض والدراسات التي تندرج ضمن هذا التخصص والمجالات الوظيفية التي يمكن لطالب علوم الأرض أن يشغلها بعد تخرجه. ويستهدف الملتقى الطلاب والأكاديميين، والمهتمين بمجال علم الأرض بشكل عام، لتعريفهم بما يحتويه قسم علوم الأرض في كليّة العلوم بتخصصيه (الجيولوجيا والجيوفيزياء).

واشتمل المعرض على عدة أركان منها ركن الجيولوجيا التاريخية ويستعرض نشأة وتكون الكون بشكل عام والأرض بشكل خاص، والأحداث التي مرت بها الأرض عبر العصور القديمة، وركن الجيولوجيا المائية ويناقش خصائص الصخور والتربة المناسبة لتكون خزانات جوفية مائية وعلاقة الجيولوجيا بالمياه، وركن الجيولوجيا التركيبية المختص بتعريف الزوار حول التشوّهات من إلتواءات وانكسارات في طبقات القشرة الأرضية وأهميّة هذه التشوّهات من ناحية اقتصادية، أمّا ركن الجيولوجيا الصخرية فيعرف الزائرين بأنواع الصخور وكيف نفرق بينها وما هي خصائص كل نوع منها.
وتناول ركن الجيولوجيا الفيزيائية ملامح فيزيائية الأرض حيث يربط هذا الركن بين الجيولوجيا والفيزياء في فهم العمليات الأرضية وتطبيقاتها في مجالات النفط، بينما ركن الجيولوجيا الكيميائية يعرض تجارب مبسطة حول كيميائية الصخور وكيف يمكننا التعرف عليها عن طريق تجارب مبسطة. إضافة إلى ركن الجيولوجيا الهندسية الذي يمتاز بالجمع بين الجيولوجيا وتطبيقاتها الهندسية ويعرض الركن بعض التقنيات الهندسية المستخدمة في الخزانات النفطية، وركن جيولوجيا الأحافير يستعرض بعض من الأحافير القديمة التي عاشت قبل ملايين السنين واستعمرت كوكب الأرض كما يعرض أحافير ديناصورات قديمة، إلى جانب الركن الوظيفي الذي يعد من أهم الأركان حيث يعرض للمهتمين بعلوم الأرض مسارهم المستقبلي والوظائف الممكن شغلها بعد التخرج. ويستمر المعرض حتى 26 نوفمبر.

تعليق عبر الفيس بوك