مشاركة ضعيفة في المرحلة الأخيرة للانتخابات البرلمانية بمصر

القاهرة - رويترز

أدلى المصريون أمس بأصواتهم في المرحلة الثانية والأخيرة من انتخابات برلمانية تهدف لاستعادة الحياة النيابية بعد توقف استمر أكثر من ثلاث سنوات، لكن منتقدين للحكومة يقولون إنّ تقييدا واسعا للحريات يحد بقوة من الأعداد المشاركة في الانتخابات. وأشاد الرئيس عبد الفتاح السيسي بالانتخابات باعتبارها حجر زاوية في خارطة طريق إلى الديمقراطية أعلنها الجيش قبل أكثر من عامين. لكن المرحلة الأولى التي أجريت الشهر الماضي لم يشارك فيها إلا نحو ربع الناخبين فقط.

وحقق مؤيدو السيسي فوزًا ساحقًا في المرحلة الأولى التي جرت في 14 محافظة. وينتظر أن يتكرر ذلك في المرحلة الثانية التي تجري في القاهرة و12 محافظة أخرى.

وأدلى السيسي بصوته في مدرسة للبنات بحي مصر الجديدة في القاهرة بعد قليل من بدء الاقتراع. وعرض التلفزيون الرسمي لقطات للجان انتخاب خالية من الناخبين في هذه المرحلة أيضا.

وقال كثير من العازفين عن التصويت إنّ الانتخابات لا تتيح اختيارًا حقيقيا يذكر في غياب المعارضة الرئيسية متمثلة في جماعة الإخوان المسلمين وكذلك غياب معارضين آخرين. وقالوا إنّهم لا يتوقعون أن يغيّر مجلس النواب كثيرا في مستوى معيشة المصريين ممن يجاهدون لكسب قوتهم.

تعليق عبر الفيس بوك