السبت, 17 نوفمبر 2018

خبر : "البحث العلمي" يواصل فعاليات المعرض التوعوي التفاعلي المتنقل بنزوى

الإثنين 23 نوفمبر 2015 02:13 م بتوقيت مسقط

نزوى- الرؤية

يتواصل المعرض التوعوي التفاعلي المتنقل «البحث العلمي والابتكار» الذي ينظمه مجلس البحث العلمي والمقام بمركز اللولو هابير ماركت بولاية نزوى على مدى 4 أيام على فترتين صباحية ومسائية، وذلك بهدف تعزيز ثقافة المجتمع بدور مجلس البحث العلمي في دعم البحوث والابتكارات.

ويسعى المعرض إلى تعزيز القدرات الإبداعية في الأنشطة البحثية في السلطنة وتشجيع البحث العلمي من خلال إيجاد بيئة جاذبة ومحفزة تدعم التميز والإبداع للطلاب في جميع مجالات المعرفة. ويأتي انطلاق المعرض التوعوي الذي يحمل عنوان «البحث العلمي والابتكار» بالتزامن مع الملتقى السنوي الثاني للباحثين والإعلان عن الجائزة الوطنية للبحث العلمي وعن الفائزين بجائزة مسابقة الابتكار الفردي والاحتفال بمرور عشر سنوات على إنشاء مجلس البحث العلمي.

ويتضمن المعرض العديد من البرامج التي يُقدمها المجلس والتي تحقق أهدافه في زيادة السعة البحثية، ونقل المعرفة واكتساب القيمة وتحقيق التميز البحثي، حيث تتلخص البرامج في دعم بحوث الطلاب، ودعم بحوث الخريجين وبرنامج المنح البحثية الإستراتيجية الموجه، وبرنامج المنح البحثية المفتوحة، بالإضافة إلى مشروع واحة الابتكار والذي يتضمن مسابقة الابتكارات الفردية وبرنامج دعم الابتكار الصناعي، والتعليمي، والأكاديمي، كذلك مشروع مجمع الابتكار مسقط الذي ينشئ في جامعة السلطان قابوس الذي يعد البنية الأساسية الرئيسية لدعم عمليات الابتكار والبحث العلمي في السلطنة، كذلك مسابقة عمان لتصميم البيوت الصديقة للبيئة.

ويحتوي المعرض- الذي حضره سعادة حمدان بن ناصر الرميضي عضو مجلس الشورى ممثل ولاية نزوى- على مادة علمية وعدد من الألعاب التفاعلية على الأجهزة اللوحية التي تم اختيارها بعناية لتتناسب مع فكرة ومضمون المعرض، بالإضافة إلى مسابقة تفاعلية على شاشة لمس تفاعلية لتزيد من خاصية التفاعل في معرض البحث العلمي والابتكار، من خلال تصميم استبيان إلكتروني تتم تعبأته من قبل بعض زوار المعرض، وتم وضع سجل إلكتروني للزور بحيث يتمكن الزائر من التعبير عن انطباعه.

ومن المقرر أن ينطلق المعرض في محطته الخامسة في ولاية صور بمحافظة جنوب الشرقية، على أن يختتم آخر محطاته في ولاية صلالة بمحافظة ظفار.