تباين أداء البورصات الخليجية.. وعمليات جني أرباح تهبط بـ"أبوظبي" و"قطر"

عواصم - الوكالات

تباين، أمس، أداء البورصات الخليجية، وارتفع البعضُ بفضل استقرار أسعار النفط، وصعود قوي للبورصات العالمية الأسبوع الماضي، فيما هبطت سوقا أبوظبي وقطر، بفعل عمليات بيعية لجني الأرباح.

وقال مُحمَّد معاطي مدير إدارة البحوث الفنية لدى "ثمار" المصرية للوساطة في الأوراق المالية: "كانت أسعار النفط المستقرة بمثابة عامل دعم لأداء أسواق الأسهم في تداولات اليوم، رغم استمرار غياب المحفزات". وارتفعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت، في تداولات الأسبوع الماضي بنسبة 2%، لتغلق مستقرة عند مستوى 44.66 دولاراً للبرميل، فيما تراجعت عقود الخام الأمريكي "نايمكس" بنسبة 1%، لتغلق عند مستوى 40.39 دولاراً للبرميل. وأضاف معاطي في اتصال هاتفي مع "الأناضول": "لا شك أن صعود أسواق الأسهم العالمية أيضاً القى بظلال إيجابية على معنويات المستثمرين، ودفعهم للشراء في ظل استقرار الأوضاع على الصعيدين العالمي والإقليمي". ووفقاً لحسابات "الأناضول"، ارتفعت الأسهم الأمريكية الأسبوع الماضي، حيث صعد مؤشر "داو جونز" الصناعي، بنحو 3.4%، وهي أكبر وتيرة مكاسب أسبوعية منذ أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، فيما ارتفع مؤشر "ستاندرد آند بورز"، الأوسع نطاقاً، بنحو 3.3%، وقفز مؤشر"ناسداك" المجمع، بنسبة 3.6%. وتوقع معاطي، أن تستمر وتيرة الصعود في أداء الأسهم العربية، لكنه رهن ذلك بضخ مزيداً من السيولة من قبل المستثمرين.

وجاءت بورصة السعودية، الأكبر في العالم العربي، على رأس الأسواق الرابحة، بعد صعود مؤشرها الرئيسي بنسبة 2.06%، مدعوماً بارتفاع معظم الأسهم الريادية، يتصدرهما سهما "البنك الأهلي التجاري"، و"سابك" للبتروكيماويات، بعد صعودهما بنحو 3.9% و 2.6% على التوالي.

وفي الإمارات، ارتفع مؤشر بورصة دبي بنسبة 0.5%، مدعوماً بصعود معظم الأسهم القيادية، يتصدرها "بنك الإمارات دبي الوطني" بنسبة 3.54%، و"سوق دبي المالي" بنسبة 1.72%.

كما زادت أسهم شركة "داماك" العقارية بنحو 5.14%، بعدما قال مسؤولين بالشركة، في تصريحات صحفية، ان الشركة تهدف إلى تسليم نحو 1000 وحدة، خلال الربع الأخير من العام الحالي، معظمها في إمارة دبي.

وصعد سهم شركة "دبي للاستثمار" بنحو 0.48%، فيما قال "خالد بن كلبان"، الرئيس التنفيذي لدبي للاستثمار، في تصريحات صحفية، إن الشركة تريد بناء مصنع درفلة الألمنيوم في إمارة أبوظبي، بتكلفة تقدر بنحو 440 مليون درهم (120 مليون دولار).

فيما انخفضت بورصة العاصمة أبوظبي وهبط مؤشرها الرئيسي بنحو 0.22%، بضغط هبوط أسهم "بنك الاتحاد الوطني" بنسبة 9.97%، و"الدار" العقارية بنسبة 1.28%، و"اتصالات" بنسبة 1.24%. لكن أسهم أخرى مثل "دانة غاز"، و"منازل" العقارية، و"بنك أبوظبي الوطني"، و"بنك أبوظبي التجاري"، و"بنك الخليج الأول"، ارتفعت بنسب تراوحت بين 0.41% و 4.88% على الترتيب.

وفي الاتجاه ذاته، ارتفعت بورصة البحرين بنسبة 0.47% إلى 1224.9 نقطة. وهبطت بورصة قطر أيضاً مع تراجع مؤشرها الرئيسي بنسبة 0.22%، بفعل هبوط معظم الأسهم الكبرى، يتصدرها "ودام" الغذائية، و"صناعات قطر"، و"بنك قطر الوطني".

وفي الكويت، أنهت المؤشرات الكويتية تعاملات الأمس على ارتفاع بدعم من مكاسب الأسهم القيادية بصدارة بيتك وزين. وصعد المؤشر السعري للسوق 0.54 بالمئة ليغلق عند 5756.14 نقطة فيما قفز مؤشر كويت 15 بنسبة 1.3 بالمئة ليغلق عند 945.7 نقطة. وقاد ارتفاعات السوق سهما بيتك وزين بمكاسب 3.5 بالمئة و2.7 بالمئة على الترتيب. وقفز سهم فيفا 7.2 بالمئة وسط عمليات شراء قوية مع ترقب المتعاملين لتفاصيل العرض الذي تقدمت به الاتصالات السعودية لزيادة حصتها في الشركة إلى 100 بالمئة من 26 بالمئة. وزادت أسهم كيبكو 1.7 بالمئة وأجيليتي 1.9 بالمئة ومباني 1.1 بالمئة. في المقابل انخفضت أسهم الصناعات الوطنية 1.4 بالمئة والكويت الدولي وبنك وربة 0.9 بالمئة.

تعليق عبر الفيس بوك