السلطنة تترأس اجتماع مجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

مسقط - الرؤية

تترأس السلطنة ممثلة في اللجنة الوطنيّة لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب الاجتماع العام الثاني والعشرين لمجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (المينافاتف) الذي يعقد خلال الفترة من 22 إلى 26 نوفمبر الجاري بالعاصمة البحرينية المنامة. ويترأس المجموعة للعام الحالي 2015م صاحب السمو السيد مروان بن تركي بن محمود آل سعيد مدير عام البحوث والدراسات التنموية بالمجلس الأعلى للتخطيط ورئيس اللجنة الفنيّة لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

وسيتم خلال الاجتماع العام للمجموعة مناقشة عدد من المواضيع ذات طابع الاهتمام المشترك بين الدول الأعضاء من بينها المسائل المتعلقة بالتقييم الوطني للمخاطر، بالإضافة إلى المواضيع المُتعلقة بالتطبيقات والمساعدات الفنية والتقييم المشترك. كما سيتم خلال الاجتماع مناقشة تقرير المتابعة العادية الخامس لتقرير التقييم المشترك لنظم مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في السلطنة، وذلك للوقوف على أهم التطورات التي قامت بها السلطنة في مجال مكافحة هاتين الجريمتين.

وتعد مجموعة العمل المالي الإقليمية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب (المينافاتف) مجموعة إقليمية ذات طبيعة طوعية وتعاونية مستقلة مقرها مملكة البحرين، تأسست بالاتفاق بين عدد من دول المنطقة. وتعد السلطنة إحدى الدول العربية المؤسسة للمجموعة بموجب مذكرة التفاهم الموقعة في 30 نوفمبر 2004 في الاجتماع الوزاري الذي عقد بمملكة البحرين وشاركت به 14 دولة عربية وقد ارتفع عدد أعضاء المجموعة لاحقاً إلى 19 دولة عربية و 15 دولة ومنظمة كمراقبين.

وتعمل الدول الأعضاء في المجموعة على تبني وتنفيذ التوصيات الأربعين الصادرة عن مجموعة العمل المالي الدولية (الفاتف) وتنفيذ معاهدات واتفاقيات الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة والتعاون فيما بينها لتعزيز الالتزام بالمعايير الدولية والعمل المشترك لتحديد الموضوعات المرتبطة بعمليات غسل الأموال وتمويل الإرهاب ذات الطبيعة الإقليميّة وتبادل الخبرات بشأنها وتطوير الحلول للتعامل معها واتخاذ التدابير اللازمة لمكافحتها.

تعليق عبر الفيس بوك