السبت, 24 أغسطس 2019
43 °c

خبر : المنتدى الخليجي للمترولوجيا يستعرض وسائل رفع القدرات الوطنية في مجال المقاييس الصناعية

الإثنين 23 نوفمبر 2015 12:45 ص بتوقيت مسقط

الدوحة - العمانية

يقام بفندق هيلتون الدوحة بدولة قطر المنتدى الخليجي الأول للمترولوجيا الذي تنظمه منظمة الخليج للاستشارات الصناعية (جويك) بالتعاون مع عدد من المؤسسات المعنية بقطر وهيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية خلال الفترة من 14-15 ديسمبر المقبل.

ويهدف المنتدى إلى تبادل الأفكار حول أفضل السبل لزيادة الوعي على المستوى الصناعي والمستوى العام، للامتثال للقياسات الصناعية، وتقديم لمحة تقييمية لمتطلبات الصناعات والمؤسسات الخليجية للخدمات في مجال المترولوجيا، واستعراض الوسائل لرفع القدرات الوطنية في مجال المقاييس الصناعية إضافة إلى تبادل الأفكار حول جذب أنشطة ومجالات جديدة بالمترولوجيا، والممارسات الدولية لتعزيز البنية الأساسية للقياس كأحد عناصر تطوير الجودة في الدول الأعضاء. كما يهدف المؤتمر إلى إبراز دور معاهد ومختبرات المترولوجيا الوطنية، واستعراض تجارب الدول الأعضاء في دعم أنشطة المترولوجيا والمختبرات المحلية، ومناقشة سبل التعاون مع المختبرات العالمية، والحصول على توصيات قابلة للتفعيل والتنفيذ من الخبراء الحضور للمنتدى لدعم أنشطة المترولوجيا بدول مجلس التعاون. وتتمثل أبرز المحاور الفنية للمنتدى في التوعية بأهمية المترولوجيا بمستوياتها العلمية والصناعية والقانونية، واستعراض تجارب دول المجلس في هذا المجال، والتعاون مع المؤسسات الدولية بهدف تطوير ودعم دور المترولوجيا، والتواصل بين الجهات المعنية في دول مجلس التعاون في مجال المترولوجيا، والبيئة المعرفية والإجرائية بدول المجلس، وتشمل الأطر القانونية والبحوث والتطبيقات.

وتعتبر المعايير الصناعية العالمية للقياس شرطاً أساسياً للتجارة الدولية المواتية. وإن إثراء القاعدة التكنولوجية لأي دولة يتطلب تبني وتطبيق التقدم التكنولوجي بنجاح خاصة واننا نعيش في عالم متقلص، حيث يتوجب على جميع الدول أن تكون لديها القدرة على تصنيع منتجات ذات جودة عالية وفقاً للمعايير الدولية، وأن تقيس بدقة مطابقة هذه المنتجات لهذه المعايير.

ويأتي المنتدى الخليجي الأول للمترولوجيا استجابة لمتطلبات القياس المتزايدة في الأسواق اليوم، وثمرة جهود مشتركة بين الحكومات والمؤسسات التقنية، سعياً لإنجاز الأهداف المشتركة في مجالات أنشطة المترولوجيا في الأسواق الخليجية والدولية وانطلاقا من التقارير العالمية للشركات العاملة في مجال الخدمات المترولوجية، التي تشير إلى تزايد الطلب على الخدمات المترولوجية في الفترة المقبلة، وفي جميع القطاعات الصناعية، وخصوصا قطاع السيارات، وصناعة الإلكترونيات، وتوليد الطاقة وغيرها.

اشترك في حسابنا على يوتيوب لمشاهدة فيديوهات لأهم الأحداث العالمية والإقليمية