وكيل "العدل": جهود حثيثة لتطوير قدرات ومهارات موظفي الوزارة تنفيذا للتوجيهات السامية

مسقط - الرؤية

أكد سعادة عيسى بن حمد العزري وكيل وزارة العدل أنّ الوزارة تبذل جهودًا حثيثة لتطوير قدرات ومهارات موظفي الوزارة، وذلك تنفيذا للتوجيهات السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم- حفظه الله ورعاه- بتطوير وتأهيل المواطنين العمانيين في مختلف الهيئات والمؤسسات الحكومية.

وقال العزري- بمناسبة الاحتفال بالعيد الوطني الخامس والأربعين المجيد-: "يشرفنا أن نرفع أسمى آيات التهاني والتبريكات لمقام حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم- حفظه الله ورعاه- وللشعب العماني كافة، سائلين المولى عز وجل أن يعيد على جلالته هذه المناسبة وأمثالها أعوامًا مديدة وهو يرفل في ثوب الصحة والعافية والسلطنة تحت ظل قيادته الحكيمة في أمن وأمان". وأضاف سعادته أن وزارة العدل تولي اهتمامًا كبيرًا بتدريب وتطوير وتنمية قدرات الموظفين، بما يكفل رقي الأداء ورفع الإنتاجية والعطاء في العمل؛ حيث عمدت الوزارة من خلال لجنة تنمية الموارد البشرية إلى إيجاد برامج تدريبية وتأهيلية، داخلية وخارجية متنوعة تتناسب ومؤهلات الكادر الوظيفي بالوزارة والتخصصات والخبرات العملية التي يتمتع بها كل واحد من الموظفين وبما يتوافق مع احتياجات ومُتطلبات العمل بالوزارة. وأوضح سعادته أنّ وزارة العدل نظمت العديد من حلقات العمل المتخصصة والندوات والدورات التدريبية والتي نفذها مختصون بالوزارة أو تم تنفيذها بالتنسيق مع جهات أخرى متخصصة بقصد المشاركة وتبادل الخبرات والعمل على رفع كفاءة الأداء العملي لدى الموظفين بالوزارة. وأشار إلى أنّ الإحصائيات تظهر أن عدد البرامج التعاقدية التي نفذتها الوزارة خلال هذا العام حتى نهاية شهر أكتوبر الماضي 59 برنامجاً تدريبياً، منها 6 برامج تم تنفيذها بالتعاون مع المعهد العالي للقضاء، و14 برنامجا مع مراكز ومعاهد تدريب متخصصة، كما بلغ عدد البرامج التدريبية التي تمت المشاركة فيها بشكل فردي 39 برنامجًا، وبلغ مجموع عدد المتدربين في هذه البرامج 452 متدربا.

وبين أنه على صعيد التدريب خارج السلطنة، فقد التحق 15 موظفاً ببرامج خارج البلاد، وبذلك يكون عدد الموظفين الذين شملهم التدريب حتى نهاية شهر أكتوبر 467 موظفًا.

وأضاف سعادته أنّ الوزارة أعطت الابتعاث سواء الداخلي أو الخارجي منه حيزًا مهماً في خطة لجنة تنمية الموارد البشرية بما يهدف إلى تعزيز قدرات الموظفين وإبراز الجودة في الخدمات التي تقدمها الوزارة للمراجعين من خلال موظفين مدربين ومؤهلين بتعليم عالٍ. وأكد أنّ لجنة تنمية الموارد البشرية تعكف على وضع مجموعة من المعايير والضوابط والاشتراطات للابتعاث والمنح الدراسية المختلفة بقصد تحقيق الفائدة المرجوة.

وتابع أن الأرقام تظهر أن الوزارة وافقت على 26 منحة وبعثة دراسية، منها 23 لنيل شهادة البكالوريوس وبعثتان لنيل شهادة الماجستير، وواحدة لنيل شهادة الدكتوراه.

وأكد سعادة عيسى بن حمد العزري وكيل وزارة العدل أن لجنة تنمية الموارد البشرية التي شكلت بالقرار الوزاري رقم (19/014) هي الجهة التنظيمية الموكل لها العمل على إيجاد البرامج التدريبية والبعثات سواء الداخلية أو الخارجية وإشراك موظفي الوزارة في تلك البرامج والدورات وبرامج الابتعاث الداخلي والخارجي، مشيرًا إلى أنّ اللجنة تختص كذلك بتحديد الأهداف العامة للتدريب والتأهيل وأولوياته، إضافة إلى دراسة ومراجعة خطتي التدريب والتأهيل السنوية ورفعها لرئيس الوحدة، بجانب بحث طلبات الابتعاث والمنح والإجازات الدراسية وتحمل الرسوم الدراسية لموظفي الوزارة وفق مانصت عليه القوانين المنظمة لذلك. وأضاف سعادته أنّه إلى جانب برامج التدريب والتأهيل التي تنفذها الوزارة للموظفين فإنّها تقوم كذلك بتنظيم العديد من الدورات التدريبية وحلقات العمل للمحامين والخبراء.

تعليق عبر الفيس بوك