الاحتفال بتخريج الدفعة السابعةعشرة لبرنامج فنيي التعقيم بمستشفى جامعة السلطان قابوس

مسقط - سالم الفارسي

أقامَ مُستشفى جامعة السلطان قابوس -مُمثلا بدائرة التدريب والتطوير المهني المستمر- حفل تخريج الدفعة السابعة عشرة من خريجي برنامج التعقيم، تحت رعاية الدكتور داؤود بن أحمد الريامي نائب مدير عام المستشفى للشؤون الطبية، وبحضور مديري الدوائر ورؤساء الأقسام الطبية والإدارية والفنية، وعدد من الموظفين بالمستشفى الجامعي.

وبدأ الحفل بآيات من الذكر الحكيم، ثم كلمة ترحيبية تضمَّنت بعضَ الجوانب المهمة في البرنامج، والتأكيد على أنه جاء لتطوير وتعزيز سبل وأسس التعقيم في المستشفى الجامعي؛ من خلال متابعة مخرجات ونتائج البرنامج ومطابقته لاحتياجات المستشفى الجامعي، والنظر إلى كفاءة الخريجين من ناحية ورغبة جامعة السلطان قابوس في المساهمة في خدمة المجتمع من ناحية أخرى.

وتمَّ فتح باب التسجيل لدراسة التخصص للعاملين في أقسام التعقيم بمختلف مستشفيات السلطنة، ويحصد الخريجون جَهْد عامٍ وستة أسابيع قضوها بين جنبات المستشفى الجامعي ومستشفى القوات المسلحة والمستشفى السلطاني ومستشفى خولة ينهلون من معين العلم والعمل، بحضورهم للمحاضرات التعليمية والبحثية طوال هذه الفترة التي يتخللها العديد من الاختبارات الدورية والتدريب العملي في قسم التعقيم بالمستشفى الجامعي ومن ثم المزيد من التدريب العملي والفني في مختلف المستشفيات.

وألقى الخريج صالح بن حمد الوضاحي كلمة نيابة عن الخريجين والخريجات؛ أشار من خلالها إلى مجال التعقيم وأهميته للطاقم الطبي بصفة عامة والمريض، خاصة وأنَّ الدورة اشتملت على مواد نظرية مثل علم التشريح ووظائف الأعضاء، وعلم الميكروبات والمصطلحات الطبية، إضافة إلى التدريب العملي في مجال التعقيم في المستشفيات. وتم عرض مادة مرئية عن دراسة برنامج فنيي التعقيم، توضح مراحل الدراسة والطرق التي مر بها الخريجين خلال دراستهم لتخصص التعقيم.

وسلم راعي الحفل الدكتور داؤود بن أحمد الريامي نائب مدير عام المستشفى للشؤون الطبية، الشهادات والهدايا للخريجين والخريجات، تكريما لتفانيهم وجهدهم المبذول خلال فترة البرنامج.

ويُشار إلى أنَّ برنامج فنيي التعقيم يهدف إلى خلق كوادر عمانية مؤهلة ومدربة في مجال التعقيم المركزي، حيث ينضم إلى البرنامج نحو 20 طالبا وطالبة من خريجي الثانوية العامة سنويا يجري اختيارهم وفق أسس ومعايير محددة حيث يمضون سنة دراسية كاملة تتوزع بين مواد نظرية وممارسة عملية ميدانية، من أجل رفد سوق العمل بكوادر مؤهلة على مستوى عال من الكفاءة وتغطية احتياجات المؤسسات الصحية في مجال التعقيم.

تعليق عبر الفيس بوك