تطبيقات عملية في ختام مؤتمر "السكري والحمل" بمستشفى عبري المرجعي

مسقط - تركي الحوسني

اختتمت، أمس، أعمال المؤتمر الوطني العلمي لأمراض السكري مع الحمل، الذي نظَّمه مستشفى عبري المرجعي -ممثلا بقسم أمراض النساء والولادة- وبالتعاون مع الرابطة العمانية لأمراض النساء والولادة؛ تزامناً مع اليوم العالمي للسكري في قاعة المؤتمرات بالمستشفى.

واستمرَّتْ أعمالُ المؤتمر على مدى يومين، وناقش أنواع السكري مع الحمل ونسبة حدوثها، وتأثيرات السكري على الأم والجنين، وكيفية معرفة الاعتلالات الخلقية التى قد تنشأ بسبب مضاعفات السكري في الحمل. كما تمَّ مناقشة الدليل الوطني للسكري مع الحمل، وكيفية علاج السكري في الحمل بالأدوية أو عن طريق إبر الأنسولين.

وشارك في المؤتمر عددٌ من الأطباء والعاملين الصحيين في أقسام أمراض النساء والأمراض الباطنية والجراحة والأطفال، وعدد من الفئات الطبية المساعدة من مؤسسات الرعاية الصحية الأولية من مختلف المؤسسات التابعة لوزارة الصحة، وبمشاركة أطباء محاضرين من مستشفى جامعة السلطان قابوس ومستشفى القوات المسلحة وعدد من المؤسسات الصحية الخاصة.

واشتملَ المؤتمرُ على محاضرات عن كيفية التعامل مع الحامل المصابة بالسكري أثناء وبعد الولادة وطرق المباعدة بين الولادات وطرق التعامل مع الحالات الطارئة التى تحدث للمرأة الحامل المصابة بالسكري مثل انخفاض السكر في الدم أو ارتفاعه إضافة إلى حلقة عمل تدريبية حول عسر الولادة.. وشارك في أعمال المؤتمر إخصائيو الصيدلة الذين تناولوا موضوع الأدوية المستخدمة لعلاج السكري وخصائصها التركيبية. وإخصائيو التغذية الذين تتطرقوا إلى أنواع الغذاء المناسب مع المرأة الحامل المصابة بالسكري. وتطرق إخصائيو العلاج الطبيعي لشرح أهمية الرياضة واللياقة البدنية التى تناسب المرأة أثناء الحمل وبعد الولادة.

واختتم المؤتمر أعماله بجلسة نقاش حول المواضيع المطروحة وتطبيق عملي عن كيفية تشخيص وعلاج بعض الحالات وطريقة التدخل الجراحي لبعض الحالات الطارئة.

تعليق عبر الفيس بوك