منظمون: حوار "قيمنا" مع الشيخ الخليلي إثراء للمعارف الدينية والشرعية للطلاب والمجتمع

مسقط - الرؤية

أكد منظمون للحوار الذي عقدته وزارة القوى العاملة، ممثلة بقسم التوجيه والإرشاد بالكلية التقنية العليا، مع سماحة العلامة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسلطنة، بعنوان "قيمنا"، أن هذا النوع من اللقاءات يسهم في إثراء المعارف الدينية والشرعية لدى الطلاب بشكل خاص والمجتمع بصفة عامة.

وشهد اللقاء الحواري- الذي أقيم على مسرح الكلية التقنية العليا بالخوير في مسقط- حضورا غفيرا، من قبل طلاب الكلية ومن خارجها؛ جرى مناقشة حياة طالب العلم بين الهدف المنشود والتحديات المعاصرة، وأهمية التواصل الديني بين العلماء وطلاب العلم، والإرشاد ومرجعية التوجيه وحل مشكلات الطلاب، وخطر الأفكار المستوردة على حياة طالب العلم، وصفات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

من جهتها، قالت زيانة الهاشمية أخصائية اجتماعية بقسم التوجيه والإرشاد بالكلية التقنية إن هذه الحوارات تتيح الفرصة لكل طالب أن يعبر فيها عن وجهة نظره، مشيرة إلى أن الحوارات التي ينظمها القسم تشهد إقبالا واسعا من الطلبة والطالبات بشكل خاص، والجمهور الخارجي بشكل عام، بل وأصبح طرح الشباب للمواضيع أكثر جرأة وفاعلية. وأوضحت أن هذه الحوارات تحرص على اختيار أفضل الأوقات والأيام التي تتناسب مع الوضع الدراسي للطلبة، وتركزعلى تسليط الضوء على أهم القضايا التي تلامس احتياجاتهم.

وقالت عايدة الفهدية باحثة شؤون إسلامية بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية إن مشروع تعزيز القيم والأخلاق الذي يشرف عليه القسم، يتضمن مجموعة الأخلاق التي تصنع نسيجَ الشخصية المتوازنة للطالب الجامعي، والتي تجعَلُها متكاملة، قادرةً على التفاعل والبِناء والإبداع والتوافُقِ مع محيطها، وهي التي كُلِّف المسلمُ بالتحلِّي بها والتعامل بمقتضياتها؛ كالصدق والأمانة والرحمة. وأوضحت أن أغلب هذه القِيَم الإيجابية تتضمن نهيًا عن نقيضها، كالكذب والخيانة والقسوة، مشيرة الى ان المشروع ينفذ عدة دورات ومحاضرات وحوارات لإنجاحه، كما يحرص قسم التوجيه والإرشاد بالكلية على انتقاء المواضيع واستطلاع احتياجات الطلاب وآرائهم بشكل مستمر، وبطرق متنوعة، وأولها الاستبيانات والجولات والإرشاد الفردي وغيرها.

تعليق عبر الفيس بوك