40 موظفا بالمراكز الصحية يشاركون في حلقة عمل عن الرعاية الأولية بضنك

 ضنك - سيف العزيزي

نظم مركز ضنك الصحي أمس حلقة عمل عن الرعاية الصحية الأولية بحضور 40 موظفا من مختلف المراكز الصحية في الولاية تضمنت عرض مجموعة من أوراق العمل الصحية قدمها مختصون في المجال الصحي بهدف تطوير قدرات الموظفين حول تقديم برامج الرعاية الصحية الأولية لأفراد المجتمع.
وقدم الطبيب المسؤول بمركز ضنك الصحي الدكتور فيصل الربيعي كلمة تحدث فيها عن أهمية عقد مثل هذه الحلقات في المركز الصحي لرفع المستوى العلمي للعاملين الصحيين بما ينعكس إيجابيا في توفير رعاية صحية أفضل للمرضى.

وقدم أخصائي الأطفال ومشرف برنامج أمراض الدم الوراثية الدكتور عوض المجرفي ورقة عمل عن المشورة الوراثية الأبجديات والتطبيق، واستخدام مهارات التواصل في نقل المعلومات عن الأمراض الوراثية لمرتادي المركز. وقدم نبذة تعريفية عن عيادة فحص ما قبل الزواج لأمراض الدم الوراثية من حيث الآلية والتطبيق ومحاولة إدراج هذه الخدمة في قائمة الخدمات الطبية والمجتمعية التي يقدمها المركز.

وقدم أخصائي أول تمريض مطر الغافري لمحة تاريخية عن نظام تقييم المرضى ومدى أهميته في مراكز الصحة الأولية وتحدث عن أساسيات نظام التقييم ومدى ملائمته للنظام الصحي في مراكز الرعاية الصحية الأولية.

وقدمت علياء الشكري ممرضة قانون أول ورقة عمل عن أهمية تدوين وتوثيق الأعمال في السجلات وحفظها وقالت إنّه جزء هام من العناية الصحية حيث يعتبر إكمال المستندات والوثائق والتأكد منها بدقة وحفظها في وقتها عملا جوهريا للاستمرارية في العناية بالمرضى كما تم إيضاح الأهداف والمقاييس المعتمده للتوثيق الطبي.

وقدم مساعد الصيدلي هيثم بن سالم اليحيائي ورقة عمل عن العناية الصيدلانية على مستوى الرعاية الصحية الأولية والمتقدمة وذكر الأهداف والتحديات والحلول للصيدلانية والصحية التي تقدم للمرضى.
وفي الختام قدم طبيب الطب العام أحمد مرسي ورقة عمل عن كيفية الإصابة بمرض السكري وكيفية اكتشاف المرض من خلال الفحوص الطبية والأعراض التي تظهر على المريض، وقدم نبذة كن كيفية تعايش مريض السكري مع المرض.

تعليق عبر الفيس بوك