بلدية مسقط تختتم اليوم تدريب 31 موظفا على برنامج الأمن والسلامة المهنية

بالتعاون مع المعهد الوطني للتدريب

مسقط - الرؤية

تختتم بلدية مسقط اليوم أعمال البرنامج التدريبي حول الأمن والسلامة المهنية في بيئة العمل بالتعاون مع المعهد الوطني العماني للتدريب، واستهدفت من خلاله العاملين الذين تتصل أعمالهم بشكل مباشر بالسلامة المهنية وعددهم 31 مشاركا من مختلف وحدات البلدية، في إطار سعيها لتوفير بيئات عمل آمنة وصحية خالية من المخاطر ومؤاتية لمعايير السلامة والمهنية لتعزيز صحة وسلامة العمال من مختلف القطاعات.

ويأتي تنظيم البرنامج ضمن الخطة التدريبية السنوية التي تنفذها إدارة التدريب والتخطيط لتأهيل الكوادر البشرية وتنمية مهاراتها وصقل خبراتها في مختلف التخصصات. ويهدف البرنامج الذي استمر لـ 5 أيام إلى إذكاء معارف المشاركين بمعايير السلامة والصحة المهنية بمواقع عملهم وبما يتوافق مع المتطلبات التشريعية ومتطلبات وزارة القوى العاملة بالسلطنة، وتوضيح دور تطبيقات معايير السلامة المهنية في منع الخسائر بأنواعها، والتعريف بالمخاطر المختلفة بمواقع العمل وطرق الوقاية منها ووضع برنامج لمنع الحوادث. وتدريب المشاركين على كيفية إعداد دراسات المخاطر الوظيفة وآلية تقييم المخاطر ودورها في التخطيط لبرامج الوقاية من المخاطر.

وأوضح الدكتور كمال زكي تادرس حنا خبير في هندسة السلامة والحرائق والمحاضر بالبرنامج أن التدريب المستمر للعامل البشري في المنشآت يشكل حجر الزاوية في برامج منع الخسائر حيث ثبت أنّ المسبب الأول للحوادث هو الإنسان وبنسبة تصل إلى 80%. وأضاف أن الإصابات أو الحوادث التي من المحتمل أن يتعرض لها العامل في بيئة العمل لا ينبغي أن تؤخذ على أنها من فعل القدر فحسب بل هي أمور من الممكن التنبؤ بها ودراستها وتسخير الجهود والإمكانيات للوقاية منها. وأشار إلى أنّ أهمية البرنامج ترجع إلى كونه يركز على توسيع القاعدة المعلوماتية لدى المشاركين في كافة الأفرع والتخصصات المتعلقة بالسلامة المهنية وربطها بكيفية وضع برامج السيطرة على الخسائر بغرض منعها أو تقليلها.

ويعتمد البرنامج على الأسلوبين العلمي والعملي حيث تتضمن المواد التدريبية تطبيقاً عمليًا على المعايير المحلية للسلطنة إلى جانب المعايير الإقليمية لدول مجلس التعاون الخليجي والعالمية(الأمريكية NASP-OSHA / البريطانية -NEBOSH الأوروبية) واستعراض اللائحة التنظيمية لتدابير السلامة والصحة المهنية في المنشآت الخاضعة لقانون العمل العماني 35/2003 والصادرة بالقرار الوزاري رقم 286/ 2008 وتعديلاته بالقرار الوزاري322/2011. كما يستعرض البرنامج أفلامًا وثائقية تحليليه لأشهر الكوارث المسجلة خلال الـ40 عاما الماضية ودراسة الحالات والتطبيقات العملية.

ويتناول الإطار النظري من البرنامج التدريبي العديد من الموضوعات من أبرزها التعريف بمفهوم السلامة المهنية وأهميتها، واستعراض الحوادث الأكثر شيوعاً في العالم ودراسة أسبابها والمخاطر المترتبة عليها. والتعريف بتشريعات السلامة والصحة المهنية على الأصعدة المحلية والإقليمية والدولية. والوقاية من الحوادث والتحقيق فيها وتحليلها واستخلاص الدروس المستفادة.

ويلقي البرنامج الضوء على مخاطر العمل المحتملة ومنها: مخاطر التعامل مع الكهرباء وبيان مخاطرها وتقديرها وطرق الوقاية، والمخاطر الميكانيكية المتضمنة مخاطر المعدات والآلات وغيرها من المهمات اليدوية، والمخاطر الفيزيائية كالإضاءة ومستوياتها والضوضاء وبرنامج حماية القوى السمعية، والمخاطر الكيميائية وتصنيف المواد الكيمائية أنواعها ومسبباتها والوقاية منها والطرق الآمنة لتداول وتخزين المواد الكيميائية و المخاطر الاشعاعية وحدود التعرض للإشعاعات النشطة، إضافة إلى مخاطر العمل علي ارتفاعات عالية و السقــالات والحماية من خطر السقوط و العلامات الإرشادية والتحذيرية مهمات الوقاية الشخصية.

ويعرف البرنامج بالصحة المهنية والأمراض المهنية و تصنيف مهمات الوقاية الشخصية ومواصفتها وملائمتها التحكم البيئي الحرائق والإطفاء إضافة إلى نظريات الاشتعال وآلية الإطفاء وتصنيف وتوزيع أجهزة النظم الآلية لاكتشاف الحريق والإنذار والإطفاء و مسالك الهروب والطرق الهندسية للحد من المخاطر وتقييم المخاطر وتحليلها.

تعليق عبر الفيس بوك