المجلس العماني للاختصاصات الطبية ينظم حلقة عمل حول طب التأهيل النفسي المجتمعي

بالتعاون مع الكلية الملكية البريطانية للأمراض النفسية

مسقط - الرُّؤية

نظَّمَ المجلسُ العمانيُّ للاختصاصات الطبية -ممثلا في برنامج الصحة النفسية والطب السلوكي- حلقة عمل بعنوان "طب التأهيل النفسي المجتمعي"، بالتعاون مع الكلية الملكية البريطانية للأمراض النفسية، خلال يومي 4 و5 نوفمبر.

وأقيمتْ المحاضرات في مستشفى المسرة، بحضور 63 مشاركا؛ ضمَّ مدربين وأعضاء من اللجان العلمية في المجلس العماني للاختصاصات الطبية ومجموعة من الأطباء المقيمين إضافة إلى عدد من الأطباء والموظفين من مختلف المؤسسات الصحية.

واشتملَ برنامج الحلقة في اليوم الأول على محاضرات في كيفية تقييم المرضى العقليين وتأهيلهم، كما تحدث المحاضرون حول طرق علاج الحالات المرضية الصعبة ونوعية الأدوية المستخدمة والمناسبة لهم.

وشهد اليوم الثاني محاضرات في مختلف الأنظمة المعمول بها في مجال طب التأهيل السلوكي وضرورة التحلي بروح الفريق الواحد بالنسبة للطاقم الطبي المتكامل والذي من خلاله يستطيع الفريق تفادي أية مضاعفات أو نتائج سلبية على المريض.

وقال الدكتور ناصر بن خلفاني السيباني رئيس اللجنة العلمية للصحة النفسية والطب السلوكي في المجلس العماني للاختصاصات الطبية، إنَّها المرة الثانية التي يحاضر فيها أطباء من الكلية الملكية البريطانية للأمراض النفسية في المجلس خلال هذا العام. علما بأنَّ المجلس العماني للاختصاصات الطبية أول مؤسسة تتعاون معها الكلية الكلية الملكية البريطانية للطب النفسي في السلطنة، وهذا مكسب نطمح من خلاله إلى توثيق التعاون المشترك بشكل مكثف خلال الفترة القادمة من خلال وضع خطة تدريبية للأطباء في مجالات كالطب النفسي للأطفال، كذلك الطب النفسي للمدمنين وغيرها. وأضاف بأنَّ التعاون يشمل إنشاء مركز لإجراء اختبارات الزمالة للطب النفسي في السلطنة؛ حيث يوجد مركز اختبار في هونج كونج وفي المملكة المتحدة فقط. وحاضر في حلقة العمل كلٌّ من الدكتور رانجا رو استشاري في الطب النفسي والمدير الفني الإكلينيكي في الخدمة الصحية الوطنية بجنوب لندن، وماودسلي بجنوب لندن بالمملكة المتحدة. كما حاضرت أيضا الدكتورة سريدفي كالديديندي استشاري الطب النفسي ورئيسة قسم الطب النفسي التأهيلي المجتمعي في الكلية الملكية للأطباء النفسيين بلندن، بالمملكة المتحدة.

ويضم تخصص الصحة النفسية والطب السلوكي 23 طبيبا مقيما في المجلس العماني للاختصاصات الطبية ليتدربوا لمدة خمسة أعوام أكاديمية في كل من مستشفى المسرة ومستشفى جامعة السلطان قابوس.

ويعمل المجلس العماني للاختصاصات الطبية بشكل مستمر على بناء علاقات تعاون مع العديد من المؤسسات الأكاديمية المتقدمة علميا في المجال الطبي للاستفادة من الخبرات التي تمتكلها من أجل تنويع مصادر الخبرة لدى المجلس في مجال تدريب الأطباء العمانيين وإثراء معلوماتهم وخبراتهم كل في مجال تخصصهم وإكسابهم الخبرات اللازمة للتعامل مع الحالات المرضية المتنوعة.

تعليق عبر الفيس بوك