مؤتمر "الاضطرابات الاستقلابية" يوصي بإطلاق برنامج وطني للكشف المبكر عن الأمراض

مسقط - تركي الحوسني

تصوير/ خميس السعيدي

اختُتمت، مؤخراً، فعاليات المؤتمر الثاني عشر للاضطرابات الاستقلابية لمجموعة الشرق الأوسط، والذي نظمته وزارة الصحة -مُمثلة بالمستشفى السلطاني ومجموعة أورفن يوروب- بالتعاون مع مستشفى جامعة السلطان قابوس على مدى ثلاثة أيام، وللمرة الثانية على أرض السلطنة، بفندق حياة ريجنسي.

وكانت أعمال المؤتمر تواصلت لليوم الثالث وسط حضور كثيف وتفاعل علمي حول اوراق العمل المطروحة. وتطرق المؤتمر في جلساته الرئيسية إلى عدة محاور منها: التشنجات الدماغية؛ أسبابها، طرق الكشف عنها، الفحوصات المخبرية والأدوية الفعالة في هذه الحالات. وتطرق المؤتمر إلى موضوع التغيرات الدماغية المصاحبة لحالات الإضطرابات الاستقلابية والتي يمكن ملاحظتها في أشعة الرنين المغناطيسي. كما تم التطرق لموضوع التشنجات الناتجة عن حالات الاختلال في عضية الميتوكندريا.

وأقيمت عدة حلقات عمل حول التعامل مع حالات أمراض اختلال الأحماض الأمينية والكشف المبكر عنها، والفحوصات المخبرية اللازم عملها عند الاشتباه أو توقع الحالة، إضافة إلى طرق العلاج السريع، وطريقة التعامل مع الحالة على المدى الطويل.

وخرج المؤتمر بعدة توصيات؛ منها: التركيز على العلامات السريرية الأولى للتشخيص لتقليل المضاعفات والإعاقة؛ حيث إن الأمراض الاستقلابية (إختلال العمليات الأيضية) تعد من الأمراض ذات الانتشار الواسع في منطقة الشرق الأوسط نظراً لزواج الأقارب. كما تمَّ التنويه عن ضرورة التركيز بشكل أكبر على برامج الكشف المبكر عن هذه الأمراض بإعتبارها حاجة ماسة في دول الشرق الأوسط.

وفيما يتعلق بالسلطنة، فقد تمَّت التوصية على بدء البرنامج الوطني للكشف المبكر عن اختلال العمليات الأيضية عند المواليد نظرا لكثرتها في السلطنة. ومن جانب آخر أوصى المؤتمر أيضا على استمرار هذه النوعية من الاجتماعات التي يتم فيها تبادل الخبرات بين المختصين في مجال أمراض الاختلالات الاستقلابية.

ويُشار إلى مشاركة حوالي 280 من الخبراء المتخصصين من مختلف دول الشرق الاوسط وشمال إفريقيا وتركيا وإيران في أمراض الاختلالات الأيضية وأطباء الأطفال والطب العائلي والأمراض الباطنية وكذلك أخصائيي التغذية والمرشدين الوراثيين وطاقم التمريض. وحاضر فيه مجموعة من المختصين بالمنطقة والولايات المتحدة وكندا وأوروبا وكذلك السلطنة.

ويُذكر أنَّ أمراض الاضطرابات الاستقلابية تنتج عن اختلال في العمليات الأيضية بسبب الاختلال في الانزيمات مما يؤدي لظهور اعراض مختلفة عند الاطفال مثل ارتفاع معدل الحموضة بالدم وعدم تقبل الحليب والتشنجات الدماغية وعدم اكتساب الوزن المطلوب. وتظهر الاظطرابات على مختلف العمرية ولكن المتعارف عليه بشكل اكبر هو ظهورها عند حديثي الولادة. ونظرا للتقدم في المجال الطبي والأبحاث أصبح بالإمكان التدخل الطبي لهذه الحالات؛ حيث يتم استخدام حليب خاص للأطفال الرضع وكذلك استخدام بعض الأدوية لتقليل الأعراض وتعويض الإنزيم المفقود. كما يتم العمل على الكشف المبكر عن هذه الأمراض في الأطفال حديثي الولادة والكشف المبكر أثناء الشهور الاولى للحمل إذا عرفت الطفرة الوراثية للمرض.

تعليق عبر الفيس بوك