"جويك" تنظم حلقة عمل "أساليب جمع ومعالجة البيانات الصناعية"

الدوحة - العمانية

تنطلق بمقر منظمة الخليج للاستشارات الصناعية " جويك" يوم الثلاثاء المقبل بالدوحة أعمال حلقة العمل حول "أساليب جمع ومعالجة وتحليل البيانات الصناعية" وتستمر ثلاثة أيام .

يأتي تنظيم الحلقة انطلاقاً من أهمية البيانات الصناعية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ودورها في اتخاذ القرارات الاقتصادية والاستثمارية، كونها مصدرا مهماً يُعتمد عليه للاطلاع على الأنشطة الصناعية.

وتستهدف الحلقة العاملين في مجال الإحصاءات الصناعية والاقتصادية وفي الأجهزة الإحصائية والإدارات الإحصائية الجمركية، والمعنيين بمعالجة البيانات وتحليلها، والعاملين في استطلاعات الرأي ومراكز البحث والتطوير، والمستثمرين في مجال الصناعة والجهات والشركات الاستشارية.

وتهدف حلقة العمل إلى تعزيز وعي المشاركين بأفضل أساليب جمع البيانات،وتزويدهم بالمفاهيم والتعريفات الفنية للبيانات والمعلومات، واطلاعهم على الطرق والأساليب العلمية في تنفيذ عمليات تجميع البيانات وتنظيمها وتلخيصها وعرضها وتحليلها وتفسيرها، والخروج بمؤشرات مبنية على هذه البيانات يمكن الاستناد إليها في إعداد التقارير والدراسات والخطط واتخاذ القرارات الاستثمارية الصائبة.

وسوف تتضمن الحلقة محاور متنوعة، أبرزها التعريف بالبيانات الصناعية وتطبيقاتها، والمسوحات الصناعية كأحد أساليب جمع البيانات، مع التطرق إلى المؤشرات الصناعية، والتصنيف الصناعي الدولي وتطبيقاته، والتصانيف السلعية وتطبيقاتها، وتحليل البيانات وحساب المؤشرات باستخدام برنامج إكسل.

كما سيُقدم خبراء المنظمة خلاصة تجربة "جويك" في جمع وتحليل البيانات من خلال" البوابة التفاعلية المطوّرة لمعلومات الأسواق الصناعية كما ستتخلل الحلقة تطبيقات عملية ونقاش مفتوح بين المشاركين.

تعليق عبر الفيس بوك